بدء فعاليات مؤتمر العنف القائم على النوع الاجتماعي

عمان - قال وزير العدل، بسام التلهوني، إن العنف القائم على النوع الاجتماعي يشمل كل فعل مؤذ يرتكب ضد إرادة الشخص ويعتمد على الفوارق المحددة اجتماعيا بين الذكور والإناث "النوع الاجتماعي".اضافة اعلان
وأضاف خلال رعايته، أمس، أعمال مؤتمر "العنف القائم على النوع الاجتماعي: واقع الخدمات الاجتماعية والصحية والقانونية في الأردن" بالجامعة الأردنية، إن العنف القائم على النوع الاجتماعي تتعرض له الإناث أكثر من الذكور بسبب العلاقات غير المتكافئة بين الرجل والمرأة، ما يشكل انتهاكا للقوانين ويقف عائقا أمام تقدم المرأة ويسلبها الكثير من الحقوق التي أقرتها المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.
وأوضح التلهوني، أن الأردن قطع أشواطا ملموسة في مجال تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة سواء على المستوى المحلي والدولي.
وبين، أن الحكومات التزمت بإدماج مفهوم النوع الاجتماعي في كافة سياسات وبرامج التنمية لتعزيز دور المرأة، ومواجهة التحديات والمعيقات الهيكلية التي تحول دون تحقيق قيم العدالة بين الجنسين.
بدوره، قال رئيس الجامعة الأردنية، عبد الكريم القضاة، إن المؤتمر الذي ينظمه مركز دراسات المرأة بالتعاون مع مؤسسة طوكيو يتناول في مضمونه ومحاوره موضوعا في غاية الأهمية، لتطبيق الدعوات المنادية بحقوق الإنسان والمرأة والشباب.
وأضاف، ان الجامعة لن تتوانى عن الاستمرار بدعم النساء وتعزيز وجودهن كعنصر فاعل في المجتمع، وذلك من خلال الاستثمار بطاقاتهن ومحاولة ايجاد فرص العمل التي تضمن مشاركة المرأة على المستويات كافة.
وقالت مديرة مركز دراسات المرأة، عبير دبابنة، إن المؤتمر يركز على قضية متخصصة تبرز وتناقش العنف المبني على النوع الاجتماعي من حيث واقع الخدمات الاجتماعية والصحية والقانونية في الأردن، ونقل الضحايا إلى سبل النجاة، وتأهيل المسيئين ليكونوا بناءين في مجتمعهم مع وجود المساءلة.
وعرضت منسقة برنامج مؤسسة طوكيو ماري سازوكي، لدور المؤسسة في دعم الطلبة والاستفادة من المنح التي تقدمها في المجالات الإنسانية والاجتماعية.
وأشارت الخبيرة الإقليمية في مجال العنف المبني على النوع الاجتماعي، أسمهان الوادي، إلى أن الأردن من الدول التي لديها فرصة كبيرة ليكون من أوائل الدول في تقديم خدمات أفضل للعنف المبني على النوع الاجتماعي، وذلك بمراجعة الخدمات وصفاتها والموارد، وأنظمة المعلومات، والتنسيق بين المؤسسات للوصول إلى خدمات عالية المستوى.- (بترا)