بدء محاكمة متهم بتصنيع مواد متفجرة لاستخدامها بأعمال إرهابية

مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان- (أرشيفية)
مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان- (أرشيفية)

عمان - بدأت محكمة أمن الدولة محاكمة متهم بـ"تصنيع مواد متفجرة، أراد استخدامها بأعمال إرهابية ضد الأجهزة الأمنية بعد فشله في الالتحاق بعصابة داعش الإرهابية".اضافة اعلان
ونفى المتهم، خلال جلسة علنية عقدتها المحكمة أمس، تهم: "الشروع بتصنيع مواد مفرقعة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية، وحيازة سلاح وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية".
وبحسب لائحة الاتهام، فإن "المتهم ومنذ ظهور "داعش" بدأ بمتابعة اخبار التنظيم على الانترنت حتى اصبح من المؤيدين والمتعاطفين معه، واخذ يروج لها من خلال تطبيق البالتوك عبر إدارته احدى الغرف الحوارية المختصة بنشر أخبار وإصدارات العصابة الإرهابية بقصد استقطاب المزيد من العناصر المؤيدة لها".
وأشارت الى "ان المتهم اقتنع بمشروعية العصابة الإرهابية وسعيها لإقامة دولة الخلافة الاسلامية، وفي العام 2015 بايع الإرهابي ابو بكر البغدادي من خلال احد مؤيديه الذي كان يتواصل معه عبر الانترنت".
وتابعت اللائحة "ان المتهم تولدت لديه رغبة بالالتحاق بالعصابة في سورية، فتواصل مع بعض عناصرها هناك، حيث اخبروه بضرورة سفره الى تركيا من الاردن ثم إلى سورية عبر التهريب، إلا ان المتهم لم يستطع المغادرة في تلك الفترة خوفا من اعتقاله من الاجهزة الامنية".
وأضافت "لكنه تواصل مع شخص آخر من عناصر العصابة الإرهابية على "فيسبوك" لمساعدته على الالتحاق بها، ثم اجل ذلك خوفا من اعتقاله".
وبينت اللائحة "ان المتهم يحمل الفكر التكفيري، فهو يكفر الدولة وجميع العاملين بالأجهزة الامنية، وتولدت لديه الرغبة بتنفيذ اعمال عسكرية على الساحة الاردنية ضد الاجهزة الامنية نصرة لـ(داعش)".
وأوضحت "تنفيذا لذلك بدأ بالإطلاع على طرق تصنيع المتفجرات على مواقع الانترنت باستخدام المواد المتوفرة في السوق المحلي تمهيدا للبدء بتصنيع المواد المتفجرة، كما قام وللغاية هذه بشراء سلاح رشاش كلاشنكوف وذخيرة وقام بالتدريب على السلاح من حيث الفك والتركيب والتدريب على الرماية".
وذكرت أنه في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي "غادر المتهم منزله من الكرك الى معان وبحوزته السلاح وكمية من الذخيرة بهدف الاقامة في معان والتعرف والتقرب من العناصر المؤيدة لـ"داعش"، والإقامة بطرفهم وفي حال حدوث مواجهات بين تلك العناصر والأجهزة الامنية يقوم باستهداف الامن بالسلاح الذي يحوزه والمواد المتفجرة التي يصنعها لاحقا".
وبينت اللائحة أن "المتهم قام بالبدء بتصنيع المواد المتفجرة لاستخدامها في مواجهات مع رجال الامن، فقام بشراء الاوكسجين الذي كان ينوي خلطه مع بعض المواد لتصنيع متفجرات إلا انه جرى القبض عليه". - (بترا)