بداية مظفرة لسيرينا وشارابوفا وهزيمة كيربر

شارابوفا تسدد الكرة نحو كارولين جارسيا أول من أمس - (رويترز)
شارابوفا تسدد الكرة نحو كارولين جارسيا أول من أمس - (رويترز)

الدوحة- استهلت الاميركية سيرينا وليامز مشاركتها الأولى في بطولة قطر المفتوحة للتنس بانتصار سهل لتصعد الى الدور الثالث وتلحق بالروسية ماريا شارابوفا التي لم تواجه صعوبة عند بداية مسيرتها في الدوحة فيما ودعت الالمانية انجليكه كيربر المصنفة الخامسة المنافسات أول من أمس الثلاثاء.اضافة اعلان
وفرضت سيرينا المصنفة الثانية عالميا سيطرتها على ايقاع اللعب منذ البداية لتفوز 6-2 و6-1 على الروسية داريا جافريلوفا الصاعدة من التصفيات.
وحافظت سيرينا صاحبة 15 لقبا في البطولات الاربع الكبرى على ضربة ارسالها طوال اللقاء رغم مقاومة جافريلوفا في الشوط الاخير من المباراة.
ونالت جافريلوفا تشجيع الجماهير قرب نهاية المجموعة الثانية عندما قلصت تأخرها الى 5-1 قبل ان تتاح لها اربع فرص لكسر ارسال سيرينا في الشوط التالي.
لكن سيرينا (31 عاما) استعادت هدوء اعصابها لتصعد لمواجهة الايطالية روبرتا فينشي المصنفة 15 او البولندية اورسولا رادفانسكا التي تغلبت على الاوكرانية ناديا كيتشنوك الصاعدة من التصفيات 6-1 و6-0.
وقالت سيرينا في مؤتمر صحفي "انا سعيدة لتجاوز العقبة الأولى بدون صعوبات كثيرة. احاول اللعب بسلاسة وأن اتجنب المشاكل وأن أفعل الامور التي كنت أعمل عليها".
واضافت سيرينا التي عانت من آلام في الظهر والكاحل هذا العام "انا أفضل من الناحية البدنية، لذلك اتمنى الاستمرار على هذا المستوى".
واستغلت شارابوفا المصنفة الثالثة وبطلة قطر المفتوحة العامين 2005 و2008 بداية جيدة لتتغلب 6-3 و6-2 على الفرنسية كارولين جارسيا.
وتقدمت شارابوفا 3-0 قبل ان تفوز جارسيا بشوطين متتاليين لكن اللاعبة الروسية استعادت تفوقها مجددا لتحسم المجموعة الأولى لصالحها ثم كسرت ارسال منافستها الفرنسية الصاعدة من التصفيات في الشوط الاخير لتفوز بالمباراة.
وقالت شارابوفا بطلة فرنسا المفتوحة للصحفيين "انا سعيدة للغاية بالطريقة التي لعبت بها. منافستي لعبت بعض المباريات هنا بالفعل وتمكنت من الدخول سريعا الى اجواء اللقاء".
وأضافت "هذا مفيد في بعض الاحيان. لذلك أردت ان ابدأ بقوة. خضت امامها مباراة صعبة في مواجهتنا السابقة والتي انتهت بعد ثلاث مجموعات. أردت ان ابدأ بطريقة أفضل من اللقاء الماضي".
وأصبحت كيربر أعلى مصنفة تخرج من البطولة بعدما قدمت عرضا ضعيفا لتخسر بشكل مفاجئ امام مواطنتها مونا بارتل 6-1 و6-2 بعد مباراة استمرت لما يزيد بقليل على ساعة واحدة.
وخسرت الروسية ماريا كيريلنكو المصنفة 12 أول ثلاثة اشواط من مباراتها امام مواطنتها ايكاترينا بيتشكوفا الصاعدة من التصفيات قبل ان تعلن انسحابها.
وواصلت الاميركية الصاعدة سلون ستيفنز عروضها القوية في الموسم الحالي بعدما تغلبت على انا تاتيشفيلي لاعبة جورجيا 6-2 و6-2 لتصعد الى الدور الثاني.
وكانت ستيفنز المصنفة 16 فجرة مفاجأة كبيرة في استراليا المفتوحة الشهر الماضي عندما تغلبت على سيرينا في دور الثمانية لتصل الى قبل نهائي أولى البطولات الاربع الكبرى هذا الموسم لكنها خسرت بعد ذلك في المربع الذهبي امام فيكتوريا ازارينكا التي أحرزت اللقب.
وقالت ستيفنز التي انسحبت بسبب المرض من لقاء المنتخب الاميركي في كأس الاتحاد لفرق السيدات امام ايطاليا في وقت سابق هذا الشهر "حالتي جيدة الان. لم أكن أسدد ضربات الارسال كثيرا منذ اصابتي بفيروس في المعدة".
واضافت "لم أسدد ضربات الارسال بشكل جيد اليوم لكن بعيدا عن هذا فان كل الامور الأخرى على ما يرام".
وقاومت البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا بشدة قبل ان تخسر امام السويسرية رومينا اوبراندي 7-6 و7-5 بعد مباراة استمرت لما يزيد على ساعة و45 دقيقة.
واجهت التشيكية كلارا زاكوبالوفا مقاومة شديدة في الشوط الفاصل بالمجموعة الأولى من فارفارا ليبتشنكو قبل انسحاب منافستها الاميركية لتصعد الى الدور الثاني. وتقدمت زاكوبالوفا 4-0 في الشوط الفاصل لكن ليبتشنكو كافحت بقوة لتتعادل 5-5 ثم تقدمت 7-6.
لكن زاكوبالوفا فازت بالشوط الفاصل 10-8 ثم تقدمت 3-0 في المجموعة الثانية قبل ان تنسحب ليبتشنكو التي بدت متأثرة بالمجهود البدني الكبير الذي بذلته مع المنتخب الاميركي امام ايطاليا في كأس الاتحاد لفرق السيدات مطلع الاسبوع الحالي. وفازت ليبتشنكو بمباراتيها في الفردي امام ايطاليا وخاضت لقاء الزوجي لكن المنتخب الاميركي خسر 3-2 في النهاية.وبعدما قادت ايطاليا لقبل نهائي كأس الاتحاد مع زميلتها سارة ايراني استفادت فينشي من انسحاب البلجيكية يانينا فيكماير. ولم تمنح فينشي التي خسرت امام ليبتشنكو في كأس الاتحاد الكثير من الوقت لمنافستها البلجيكية قبل ان تحسم المجموعة الأولى لصالحها 6-2 ثم انسحبت فيكماير والنتيجة تشير لتأخرها 2-1 في المجموعة الثانية.
وواصلت الصربية ايلينا يانكوفيتش اللاعبة الأولى على العالم سابقا تراجعها بعد هزيمتها امام الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6-4 و6-1.
وهذه أول هزيمة ليانكوفيتش المصنفة 25 على العالم حاليا امام نيكوليسكو التي خسرت في خمس مواجهات سابقة امام منافستها الصربية.
وتغلبت ناديا بتروفا بطلة 2006 على اثار فقدان ضربة ارسالها مرتين في بداية المجموعة الثانية لتفوز على التشيكية اندريا هلافاتسكوفا 6-2 و6-3.
وبدأت الروسية بتروفا المصنفة 11 المباراة بشكل جيد وتقدمت 5-2 ثم كسرت ارسال منافستها لتحسم المجموعة الأولى لصالحها.
وبعدما تبادلت اللاعبتان كسر الارسال في بداية المجموعة الثانية أحكمت بتروفا سيطرتها على مجريات اللعب لتحقق انتصارها الثالث على التوالي في نفس عدد المواجهات ضد منافستها التشيكية. وأهدرت التونسية أنس جابر تقدمها بمجموعة لتخسر امام الرومانية سورانا كيرستيا 2-6 و6-3 و6-0.
ولعبت أنس (18 عاما) أصغر لاعبة في البطولة والتي تشارك ببطاقة دعوة بشكل جيد في المجموعة الأولى وحافظت على تماسكها حتى منتصف المجموعة الثانية قبل ان تفقد ضربة ارسالها.
وقالت أنس للصحفيين وهي تشير لمنافستها الرومانية "انها أكثر خبرة مني وأفضل بدنيا. حاولت ان العب مثلما فعلت في المجموعة الأولى لكن لم اتمكن من هذا. لم تكن الامور تسير جيدا بالنسبة لي. بعدما فقدت ضربة ارسالي في منتصف المجموعة الثانية عانيت من الناحية الذهنية".
واضافت "وجودي في المكان نفسه مع أبرز اللاعبات امر جيد لمشاهدة طريقة التدريبات والتحركات في أرض الملعب".- (رويترز)