"براعم الوطن العربي": مجلة جديدة للأطفال

غلاف العدد الأول من المجلة - (أرشيفية)
غلاف العدد الأول من المجلة - (أرشيفية)

عمان - الغد - تستهل مجلة "براعم الوطن العربي" الدورية، في أول إصدار لها افتتاحيتها بالقول إن إصدار هذه المجلة المتخصصة، ينطلق من الإيمان إن "الأطفال والناشئة هم أجيال المستقبل الواعد، وأن أفضل أنواع الاستثمارات لمستقبل مشرق هو استثمار جهود الأطفال في صنع المستقبل، لتتواصل هذه الأمة مع الأمم الأخرى تواصلا حضاريا متطورا وفاعلا".اضافة اعلان
وصدر عدد المجلة الأول عن نادي الجسرة الثقافي في قطر، بطبعة ملونة ومضامين ومواضيع تناسب الأطفال العرب، وستعيد دور المجلات الرائدة في هذا المجال ولكن بروح معاصرة تتناسب والأجيال الجديدة.
وقد أطلق المشرف العام للمجلة الفنان ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين غازي انعيم، دعوة للمنشغلين بالكتابة للطفل، الى تزويد المجلة بمواد تناسبها.
ويرأس مجلس إدارة براعم الوطن العربي رئيس مجلس ادارة النادي في قطر الكاتب إبراهيم الجيدة.
وكتب انعيم في الافتتاحية "كان من الخطوات الموفقة لتجربة نادي الجسرة الثقافي، أنه انطلق منذ نشأته الأولى من منطلق أن الثقافة العربية تصدر عن شعور واحد ولا يمكن تجزئتها".
وأضاف إن "من المبادئ التي حافظ عليها النادي منذ تأسيسه، وكانت من أسباب نجاحه، انحيازه للمثقفين العرب، الذين أمدوه بأفكارهم وخبراتهم، وبذلك أعاد النادي للثقافة العربية وجهها النبيل كنداء للوحدة ومنارة للإبداع، وأدرك النادي أن من مميزات العمل الناجح أن يبدأ من نقطة معينة ثم يتصاعد مستفيداً من تراكم الخبرة، فانتقل بعد أن ازداد خبرة ومعرفة بمتطلبات الساحة الثقافية من إصدار مجلة "الجسرة الثقافية" إلى إطلاق موقع "الجسرة الثقافي الالكتروني" وتبعه إصدار مجلة "التشكيلي العربي".
وقال انعيم "نتقدم بخطوات واثقة، راجين من أحبائنا الصغار قادة المستقبل، أن تكون لهم مساهماتهم فيها، وأن يكونوا عونا لنا، في تقديم ما عندهم من إبداعات في الشعر والقصة والرسم وأخبار وتحقيقات ومقابلات تثري مجلتهم هذه، كما نرجو كتاب الأطفال أن يتواصلوا معنا من أجل التعاون لتقديم المفيد لفلذات الأكباد، وإننا لمنتظرون".
واستهلت المجلة بسيناريو "حمود الصديق الخائن"، وكذلك "الباب"، وهما من رسم محمد شوقي وتلوين مهند العجبة، كما يتناول شوقي يوميات فضة، بينما ترسم وتحكي سوسن عبد اللطيف حكايات جدتي نعسانة وكذلك سيناريو "النظارة".
وتقدم ياسمين محمد "الدعاء لمن تحب"، أما حيدر عبد الرحيم فيقدم سيناريو "بهلول والبساط الطائر"، ويرسم محمد شوقي سيناريو "الاستغاثة" لغيث محمد، ويعد ويرسم قحطان الطلاع "مغامرات جحجوح"، وكذلك "اكمل الرسم ولون"، اما عبد الوهاب الرجولة فيرسم سيناريو "اخو الملك"، ويقدم علي عبد الكريم طيب "المعلوماتية مع فراس وغسان".
وترسم ضحى الخطيب قصة "الرجل الذي باع الشمس" للقاص مهند العاقوص، اما غازي الذيبة فيتناول في باب "رجال احبهم" صلاح الدين الايوبي" من رسم نور الرشدان، وفي باب من قصص القرآن الكريم تكتب نغم غنيمات ويرسم رامز حسين "حوت يونس".
وفي باب الكلام الطيب يكتب عمر غازي عن "الظن والتجسس"، وتسلط المجلة الضوء على شخصية تحت عنوان "من انا"، وبتناول ضياء البواب "الخيول العربية".
وتزور المجلة في باب "صباح الخير يا وطني" كل من فلسطين والجزائر واليمن وسلطنة عمان، وفي باب قدوتي العلمية، تتناول رنا العزام "الزهراوي" رسم رامز حسين.
ويقدم خلف العامري قراءة في فيلم "الرجل العنكبوت"، وفي واحة "الفن الجميل" يكتب غازي انعيم عن النحات محمود مختار، كما تناول "البريد والماضي المجيد".
وتصطحب رشا سامي البراعم في جولة سياحية في ربوع اليابان، وتشتمل المجلة على العديد من الابواب الاخرى في العلوم والمعارف العامة والشخصيات، فتكتب نائلة عثمان عن امراض الشتاء، وياسمين محمد عن الإنترنت ويقدم نضال البزم قصة "سمر وسمير".
كما تشتمل على أبواب ثابتة من رسم نضال ديب، الى جانب نادي الرسامين، وأدباء الغد، وقصيدة لتركي جودة، وكاريكاتير بريشة الفنان أحمد محمد، ورسم الغلاف البزم والطفلة رزان خليل.