برنامج ترشيد لتخفيض فاتورة الطاقة بفنادق العقبة 60 %

أحمد الرواشدة

العقبة - يعزز التعاون بين صندوق الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، تنافسية فنادق العقبة بانخفاض الكلف التشغيلية وتقديم خدمات بجودة أفضل بعد شمولها ببرنامج ترشيد استهلاك الطاقة وبنسب تخفيض قد تصل الى 60 %.اضافة اعلان
وعملت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة الطاقة على برنامج لدعم فنادق العقبه لتنفيذ مشاريع ترشيد وحفظ الطاقة بقيمة 1.5 مليون دينار في اطار المرحلة الأولى من برنامج ترشيد استهلاك الطاقة لفنادق العقبة يتقاسمها الجانبان بواقع 50 % فيما يقدم برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، منحة بقيمة 100 ألف دينار لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي للفنادق المشاركة وتقديم الدعم اللوجستي والفني لتنفيذ المشروع بالشراكة مع صندوق الطاقة.
وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أهمية هذه البرامج في تحقيق وفر كبير في استهلاكات الطاقة للمنشآت المستهدفة وزيادة قدرتها التنافسية الى جانب تحسين جودة الخدمات المقدمة، وهو أحد أهم أهداف برامج صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة لتحقيق الاهداف الوطنية بهذا الاتجاه والمحددة في الخطة الوطنية لترشيد الطاقة NEEAP، مؤكداً ان البرنامج يشكل نقلة نوعية مستدامة لتنفيذ برامج ومشاريع ترشيد الطاقة في مختلف القطاعات، خاصة قطاعات الصناعة والسياحة والمستشفيات الخاصة.
وقال الخرابشة إن صندوق الطاقة نفذ مشروع دعم برنامج ترشيد استهلاك في فنادق البتراء الذي أسهم في تخفيض فاتورة الطاقة في الفنادق المستهدفة بنسبة وصلت إلى 60 %. وأكد على أهمية التعاون مع السلطة لخدمة قطاعات الأعمال في مدينة العقبة وزيادة النشاط الاقتصادي في المدينة السياحية الأولى في المملكة.
من جانبه، أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت أهمية المشروع خاصة وأن الكلف التشغيلية ومن أبرزها الطاقة تعد من اكبر التحديات التي تواجه قطاع السياحة في العقبة لا سيما الفنادق، مشيرا إلى أن السلطة تسعى لمساعدة كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة وتمكينها لزيادة قدرتها التنافسية، وكذلك زيادة كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين مشيدا بتعاون جمعية فنادق العقبة وتعاونها للتنسيق مع الفنادق التي ستشارك بهذا المشروع.
وأوضح بخيت أن السلطة سترصد مساهمتها كمخصصات لهذا المشروع ضمن موازنتها للعام القادم وذلك بالتنسيق مع صندوق الطاقة الذي سيشرف على تنفيذ هذا المشروع.
وبين المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة أهمية هذا المشروع في تحقيق أهدافنا الوطنية في ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة استخدامها، الى جانب أهمية تمكين فنادق العقبة وزيادة قدرتها التنافسية، مشيرا الى فعالية هذه الاجراءات في تحقيق الوفر في فاتورة الطاقة لهذه الفنادق.
واشار حمزة الى ان المرحلة الاولى ستشمل 12 فندقا بتكلفة اجمالية للمشروع تصل الى 3 ملايين دينار، سنقدم منحة لهذه الفنادق بنصف التكلفة من صندوق الطاقة وسلطة العقبة الى جانب منحة لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي من قبل شركات متخصصة تم تقديمها بمنحة من UNDP من خلال صندوق الطاقة، فضلا عن اشراف فريق الصندوق على المشروع بشكل كامل.
بدوره قال مدير برامج البيئة والتغيير المناخي UNDP الدكتور نضال العوران إن المشروع التنموي المهم لفنادق العقبة جاء لتمكين هذه الفنادق من زيادة حجم أعمالها وتحسين خدماتها وترشيد الطاقة في أعمالها اليومية.
وكان صندوق المتجددة قد عقد اجتماعات متعددة مع جمعية فنادق العقبة والفنادق في المدينة لاطلاعهم على تفاصل المشروع واهدافه ونقل تجربة فنادق البتراء بهذا الشأن وكذلك تقديم التفاصيل الفنية والخطوات الإجرائية لتنفيذ المشروع وطبيعة المساهمات والمنح المقدمة وحصص الفنادق لتنفيذ هذا المشروع وآليات العمل ضمن إطار البرنامج الذي أطلقه صندوق الطاقة المتجددة لشركات خدمات الطاقة ESCS كنموذج عمل مستدام لتنفيذ مشاريع ترشيد الطاقة في المملكة ولكافة القطاعات.
كما قام فريق المهندسين في الصندوق مؤخرا بزيارة ميدانية لسبعة عشر فندقا وأجروا دراسات مسح أولية لهذه الفنادق، وذلك قبل بدء شركات تدقيق بتنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بمباني هذه الفنادق وتحديد خطة العمل.