برونزية واحتجاج للأثقال ومنتخب السلة في لقاء مصيري أمام لبنان

لاعبة منتخب السلة رشا عبدة (يمين) ترتقي للتسجيل في سلة مصر أمس -(تصوير: إبراهيم العمري)
لاعبة منتخب السلة رشا عبدة (يمين) ترتقي للتسجيل في سلة مصر أمس -(تصوير: إبراهيم العمري)

وفد اتحاد الإعلام الرياضي

الدوحة - اضافت الرباعة رولا خالد أمس ميدالية برونزية إلى رصيد الأردن في منافسات الدورة الرياضية العربية الثانية عشرة في الدوحة، عندما حلت في المركز الثالث لوزن فوق 75 كغم، وخرج لاعبنا يوسف الخوالدة من منافسات وزن 69 كغم بعد أن جمع 200 كغم.اضافة اعلان
وتعرض منتخب السيدات لكرة السلة إلى خسارة قاسية أمام المنتخب المصري بنتيجة 50-91 والشوط الأول 17-43، وودع منتخب الطائرة الشاطئية (أ) منافسات دور الـ16، بخسارته أمام المنتخب القطري بنتيجة 0-2، وحقق منتخب السيدات للشطرنج فوزا ثمينا على مصر 2.5-1.5 فيما خسر الرجال أمام الجزائر 1.5-2.5 وذلك في الجولة الثانية من منافسات بطولة الشطرنج الكلاسيكي.
ويحدد منتخب الرجال لكرة السلة مصير بقائه في دائرة المنافسة، عندما يلتقي اليوم نظيره اللبناني في مباراة صعبة، بينما تخوض آنسات اليد المواجهة الأخيرة في المرحلة الأولى أمام الجزائر، ويستهل بطل الرمي مصعب المومني منافسات مسابقة رمي القرص.
برونزية للرباعة خالد في الأثقال
نالت لاعبة منتخب رفع الأثقال رولا خالد، الميدالية البرونزية لوزن 75 كغم في مسابقة رفع الاثقال للسيدات، بعد ان سجلت في الخطف 75 كغم، ورفعت في النتر 81 كغم لتجمع 156 كغم، احتلت بها المركز الثالث خلف المصرية نهلة محمد الأولى بمجموع 273 كغم، والجزائرية ثريا الثانية التي جمعت 168 كغم.
وخرج لاعبنا يوسف الخوالدة من منافسات وزن 69 كغم، بعد ان سجل بالمجموع العام 200 كغم.
وتسلمت أمس اللجنة المنظمة اعتراضا رسميا من رئيس البعثة الدكتور ساري حمدان، على احتساب ميدالية واحدة للرباعتين اسمهان الساحوري ورولا خالد فقط في المسابقة، حيث لم  تنجح احتجاجات وتهديد بعض الدول بالإنسحاب من مسابقة رفع الإثقال في تغيير نظام المسابقة.
خسارة قاسية لسلة "النواعم"
ساد التكافؤ أحداث الربع الأول، وأبدت لاعباتنا محاولات طيبة لمجاراة نظيراتهن المصريات، حيث نجحت لانا زكريا في تنشيط الأداء الهجومي وقامت بتمويل آية المصري ودينا هلسة، وظهر ثنائي الارتكاز دانا فضة ولبنى ناصر في حالة جيدة هجوميا ودفاعيا، فتقاربت النتيجة اغلب فترات النصف الأول من هذا الربع 8-12، ولكن تحسن النسق الهجومي للمصريات منحهن الأفضلية للتقدم وتعميق الفارق نهاية الاحداث ليخلص الربع على نتيجة 21-11.
ولكن ما جرى في الربع الأول تغيّر كليا في الثاني، إذ سرعان ما "كشرت" المصريات عن "أنيابهن" الهجومية وتقدمن بشكل سريع عبر سارة زكريا ومنى حسين وانجي عادل ومريم مصطفى وزينب عطية اللواتي قمن بتدوير سريع للكرة حول منطقة دفاعنا، الذي ارهق وهو يحاول منع منافساته من التقدم والتسجيل، لكن دون ان تفلح لاعباتنا في فعل أي شيء.
ومع تعرض دينا ناصر لإصابة (أبعدتها عن اللقاء لكنها غير مقلقة) منتصف الربع، ساد التوتر أداء لاعباتنا فوجدن صعوبات كبير في التحكم بالكرة والانتقال الانسيابي نحو الملعب المصري، الأمر الذي ضاعت معه العديد والعديد من الكرات السهلة ليتسع الفارق تدريجيا وسط غياب هجومي و"انشقاق" دفاعي مكن المصريات من التسجيل بسهولة مطلقة بعكس منتخبنا الذي سجل 9 نقاط فقط، لينتهي الشوط الأول مصريا 43-17.
واستهلت لاعبتنا دينا هلسة مجريات الشوط الثاني بثلاثية ألهبت حماس الجمهور الأردني، لكن الخماسي هلسة وعبدة وفضة وحبش وناصر عانى من ضغط الدفاع المصري في مختلف أنحاء الملعب، وغابت فعاليته تحت السلتين، لتواصل منه الله محمود وريم السعيد وهاجر هشام وانجي هشام زيارة السلة الأردنية من مختلف الطرق، ويتوسع الفارق النقاطي 45-20 و25 -12، و56-23 ،وينتهي مصريا بنتيجة 65-31 .
عانت لاعبات المنتخب في الربع الأخير من تعدد الأخطاء الفنية وخصوصا المتألقة دينا هلسة، التي أراحها المدرب لحصولها على الخطأ الفني الثالث، وخرجت حبش لحصولها على الخطأ الخامس، وظهرت فجوات في الهجمات الأردنية وعدم قدرة على لم الكرات تحت السلة، لتنجح المصريات في توسيع الفارق 89-51، قبل أن ينتهي اللقاء بفارق 40 نقطة 91-51. 
منتخب الطائرة الشاطئية (أ) يودع المنافسات
ودع منتخب الطائرة الشاطئية (أ) منافسات دور الـ16، بخسارته أمس امام المنتخب القطري بنتيجة 0-2 وبواقع 13-21، 17-21، ولم يقدم الثنائي جميل ابو الرب وشريف احمد المستوى الفني المعروف عنهما دفاعيا وهجوميا، خصوصا ان المنتخب أدى مباريات جيدة في الدور الأول، وجاء بالمركز الثالث في مجموعته خلف المنتخبين اليمني والمصري، وكان منتخب (ب) الذي مثله الثنائي علاء دقماق وعلي ثامر غادر المنافسات من الدور الأول.
انتصار وخسارة للشطرنج
حقق منتخب السيدات للشطرنج، فوزا غاليا على منتخب مصر (2.5-1.5) في الوقت الذي خسر فيه منتخب الرجال أول من أمس امام الجزائر (1.5-2.5)، وذلك في الجولة الثانية من منافسات بطولة الشطرنج الكلاسيكي التي تجري منافساتها في قاعة اسباير.
فوز اناث الشطرنج جاء بعد الخسارة في الجولة الأولى امام الجزائر، في حين كان منتخب الرجال فاز على السودان في الجولة ذاتها ليرتفع رصيد الاناث الى (3.5) نقطة في المركز الرابع، على سلم الترتيب على عكس منتخب الرجال الذي حل سادسا برصيد (4) نقاط.
منتخب الاناث حقق الفوز على مصر بعد فوز نتالي جمالية على ايمان الانصاري، وفازت بشرى الشعيبي على يسرا علاء الدين، وخسرت لجين دحدل امام منى خالد، وتعادلت غيداء العطار مع وفاء شروق.
اما منتخب الرجال فقد خسر سامي السفاريني امام عدلان عرب، وتعادل احمد السمهوري مع محمد حدوشي، وفاز بلال السمهوري على طارق غوتليو، وخسر سمير منصور امام محسن سيراوي، ولعب المنتخب امس مع موريتانيا.
لقاء مصيري لمنتخب السلة
يحدد منتخب السلة للرجال الليلة مصير استمراره في الدورة عندما يلاقي المنتخب اللبناني في قاعة نادي الغرافة عند السابعة والنصف بتوقيت الأردن.
وتكتسب المباراة أهمية كبيرة بالنسبة للمنتخب في ظل الخسارة الماضية أمام تونس 69-77، بعد ان كانت في متناول اليد، خاصة ان الاخير سيواجه المنتخب المغربي الذي سبق وإن خسر أمام الأردن 58-67.
الاهمية ذاتها ينظر لها المنتخب اللبناني كونه خسر امام تونس 73- 79، وفوزه على المغرب 87-66، ما يعني ان خسارته  الليلة تعني عدم تكملة المشوار حيث يتأهل منتخبان عن المجموعة.
المنتخب الوطني كثف من تدريباته خلال اليومين الماضيين سعياً لتنفيذ خطة تتعامل مع الواقع الفني للمنتخب اللبناني، الذي برزت له عناصر قادرة على التسجيل والتفوق في الحوار على الصعيد الفردي، قبل ان تسخر تلك العناصر خدماتها لبقية التشكيلة.
ويشوب التفاؤل لدى الجمهور الأردني المتواجد في الدوحة، بأن يحقق المنتخب الوطني الفوز للإنتقال الى الدور الثاني الذي حسمه المنتخب التونسي، حيث كان المنتخب الوطني في طريقه الى التأهل، حيث يتطلع الجهاز الفني لتعويض ذلك في لقاء الليلة بإذن الله.
وتبدو التشكيلة للمنتخب أكثر مزيجاً من حيث اشراك العناصر عن منافسه اللبناني، الذي يركز على عنصرين ضاربين في صفوفه، ويعدان مفاتيح اداء المنتخب اللبناني وهما لونز هوسكن وفادي الخطيب اللذان يتقدمان زملائهما في التسجيل، وهو ما اكد عليه الجهاز الفني وذلك من خلال رقابة صارمة عليهما والعمل على تعطيل تحركاتهما قبل التصويب.
ويعتمد المنتخب في تشكيلته على رايت راشيم وايمن دعيس واسلام عباس ووسام الصوص ومحمد حدراب وموسى العوضي، حيث يتولى راشيم دور صانع الالعاب ولم الكرات مع دعيس تحت سلة المنتخب، قبل تنفيذ الشق الهجومي الذي ظهر فيه العوضي واسلام وحدراب سواء من التصويب من خارج القوس او الاقتحام المواجه للسلة.
وربما يحرص المدير الفني بالدوين والمدرب مراد بركات، على اغلاق المنطقة الدفاعية واعطاء دور أكبر في الكرات اثناء الهجوم اللبناني، والتأكيد والتركيزعند التمرير الذي عانى منه المنتخب في مباراته الأولى الى جانب اضاعة الرميات.
في المقابل فإن المنتخب اللبناني يتميز بتحوله السريع اثناء الهجوم والتسجيل من مختلف المحاور حيث يعتمد في تشكيلته على جيان عبد النور ولونز هوسكن وعلي كنعان وفادي الخطيب وايليا ستيفان.
"يد" السيدات تواجه الجزائر
تخوض آنسات المنتخب الوطني لكرة اليد في الثالثة من بعد ظهر اليوم المواجهة الاخيرة في المرحلة الأولى مع الجزائر، في لقاء صعب سيجري في صالة اسباير الداخلية، حيث يدرك المنتخب صعوبة المهمة الا انه سيبحث عن تقديم اداء مقنع ومشرف أمام أحد عمالقة القارة السمراء.
المنتخب الذي خسر أمام تونس بقسوة، بعدما كان قد حقق الانتصار في مستهل المشوار على المنتخب القطري، يسعى لتثبيت اقدامه في المركز الثالث من اجل خطف الميدالية البرونزية، على اعتبار قوة تونس والجزائر اللتان ستتنافسان على الذهب، وهذا لا يتحقق الا بتحقيق انتصارين على اقل تقدير خاصة في اللقاء المقبل مع قطر يوم الاحد.
مدرب المنتخب عصام السحار يسعى لتصحيح الاخطاء التي ظهرت في المباريات الماضية من اجل تقديم اداء مشرف.
ويعول السحار على قدرات حارسة المرمى تمام البرغوثي، في التوفيق بصد الكرات وحماية المرمى الى جانب تشديد الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب التونسي، من خلال الخط الخلفي حلا علاء الدين وعايشة المجالي والضاربة هبة علاء الدين الاجنحة سماح عبيدات وبراءة الرشدان ولاعبة الدائرة سارة حلبية للخروج بما هو مطلوب.
وتقام البطولة وفق الدوري المجزأ من مرحلتين ذهاب واياب ويتوج باللقب الفريق الاكثر جمعا للنقاط.