بسبب بطش الاحتلال.. تحذير أممي من خروج الوضع عن السيطرة بفلسطين

نيويورك - على وقع تنامي بطش وتنكيل الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني واستلاب أراضية، وتزايد عدد الشهداء من الشباب الفلسطيني حذرت الأمم المتحدة، أول من أمس من مغبة "خروج الوضع عن السيطرة" في فلسطين.اضافة اعلان
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي عقده أول من أمس أن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط (تور وينسلاند) يعرب عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع الأمني والخسائر اليومية غير المقبولة في الأرواح بالضفة الغربية المحتلة".
وأضاف، "يؤكد وينسلاند أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون إذا استمر العنف الحالي في التصعيد.. خاصة أن المدنيين هم الذين يدفعون ثمن الإخفاق السياسي".
وتابع دوجاريك، "العنف واستخدام القوة لا يؤديان إلا إلى إدامة الأزمة، وينبغي أن يتوقفا" وفق تعبيره.
وأكد أن الأمم المتحدة "تعمل مع جميع الأطراف المعنية للحد من التوترات على الفور".
وحث دوجاريك "الزعماء السياسيين وقادة المجتمع من جميع الأطراف على التحرك الآن والانخراط بحسن نية من خلال الحوار لمنع خروج الوضع عن نطاق السيطرة".
يذكر أن 97 فلسطينيا استشهدوا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة منذ مطلع العام الحالي، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.
يأتي ذلك على وقع قمع الاحتلال لعدد من النشاطات المنددة بقمع الاحتلال وقتله الشباب
الفلسطيني بدم بارد.
فقد قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس فعالية ضد جرائم الاحتلال والمستوطنين في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل.
وأوضح منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا فؤاد العمور ان الفعالية أقيمت عند مدخل قرية التوانة، بمشاركة الأهالي، وأعضاء إقليم يطا، وضواحيها، ولجان الدفاع عن مسافر يطا، ومتضامنين أجانب.
وأشار العمور إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام صوب المشاركين، قبيل انطلاق الفعالية نحو الأراضي المهددة بالاستيلاء في تلك المنطقة.
وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة يطا وفتشت عدة منازل لفلسطينيين واحتجزت عددا منهم، وقامت باستجوابهم، قبل إطلاق سراحهم.
يذكر أن قوات الاحتلال والمستوطنين كثّفوا من عربداتهم ضد الفلسطينيين في مسافر يطا خاصة خلال اليومين الماضيين، عقب الإعلان عنها منطقة تدريب عسكرية.-(وكالات)