بطولة استراليا: ديوكوفيتش يتوج بطلا بعد مباراة تاريخية مع نادال

الصربي نوفاك ديوكوفيتش - (ا ف ب)
الصربي نوفاك ديوكوفيتش - (ا ف ب)

ملبورن- احتفظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول بلقبه في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، بفوزه على الاسباني رافايل نادال الثاني في المباراة النهائية 5-7 و6-4 و6-2 و6-7 (5-7) و7-5 اليوم الاحد في ملبورن.اضافة اعلان
وكانت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة ثالثة توجت بطلة لفئة السيدات بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الرابعة 6-3 و6-صفر امس.
وقدم اللاعبان مباراة رائعة كانت قمة في الاثارة والمستوى وبدا منذ الشوط الاول انها ستكون ماراتونية لانهما تبادلا الكرة من الخط الخلفي للملعب باستمرار، فكانت اطول مباراة في تاريخ بطولات الغراند سلام استمرت 5 ساعات و53 دقيقة.
وكان نادال ايضا طرفا في اطول مباراة في بطولة استراليا بالذات (5 ساعات و14 دقيقة) حين تغلب على مواطنه فرناندو فرداسكو في نصف النهائي عام 2009 في طريقه الى اللقب الاول له في ملبورن على حساب السويسري روجيه فيدرر.
وحطم نهائي ديوكوفيتش-نادال الرقم السابق لاطول مباراة نهائية في البطولات الكبرى ايضا، في مباراة الاميركي ايفان ليندل والسويدي ماتس فيلاندر في فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 1988 التي استمرت 4 ساعات و54 دقيقة.
واللقب هو الخامس لديوكوفيتش في البطولات الاربع الكبرى، والثالث في استراليا بعد عامي 2008 و2011، فضلا عن لقبين عام 2011 في ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية.
وهو اللقب الثامن والعشرون في مسيرته الاحترافية حتى الان 10 منها في العام الماضي في 11 مباراة نهائية خاضها حيث قدم الصربي موسما استثنائيا وانتزع في منتصفه صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من نادال بالذات.
واكمل ديوكوفيتش (24 عاما) عقدته لنادال بعد ان تغلب عليه في 6 مباريات نهائية العام الماضي، علما بأن الكفة تميل الى الاسباني في مجمل المباريات بين اللاعبين بواقع 16 فوزا مقابل 14.
من جهته، فشل نادال (25 عاما) في اضافة لقبه الحادي عشر ضمن بطولات الغراند سلام، وهو نال لقبا واحدا العام الماضي في رولان غاروس الفرنسية، وتجمد رصيده بالتالي عند 46 لقبا في مسيرته الاحترافية.
ويملك روجيه فيدرر الرقم القياسي بعدد القاب الغراند سلام برصيد 16 لقبا.
وظهر التوتر على ديوكوفيتش في المجموعة الاولى وتحديدا مع بداية المباراة فرمى مضربه على الارض بعد خسارته ارساله في الشوط الخامس، ثم فقده مجددا في الشوط الحادي عشر ليخسرها 5-7 في 80 دقيقة.
ورد الصربي بقوة في المجموعة الثانية وكسر ارسال الاسباني مرتين في الشوطين الرابع والعاشر ليحسمها 6-4 في 66 دقيقة.
وتكرر المشهد في المجموعة الثالثة التي انتزع فيها الصربي ارسال منافسه مرتين في الشوطين الرابع والثامن ليفوز بها 6-2 في 45 دقيقة.
وارتفع الاداء اكثر في المجموعة الرابعة رغم الارهاق الذي ظهر على اللاعبين، فحصل كل منهما على ارساله حتى وصلت النتيجة الى 4-4، مع ان ديوكوفيتش حصل على ثلاث فرص في الشوط الثامن حين تقدم 4-صفر على ارسال نادال لكن الاخير انقذ الموقف وادرك التعادل بعد كرات رائعة.
وتوقفت المباراة بعد ذلك نحو عشر دقائق بسبب هطول قطرات خفيفة من المطر ما دفع المنظمين الى اقفال سقف الملعب الرئيسي (رود ليفر ارينا).
وبقي التعادل مسيطرا 5-5 و6-6 الى ان حسمها نادال عبر الشوط الفاصل 7-5 في 88 دقيقة (يجب حسم 8 دقائق توقفت فيها المباراة).
وفي المجموعة الحاسمة، نحح نادال في التقدم 4-2 بعد ان كسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط السادس، لكن الاخير لم يترك الامور تفلت منه فرد بسرعة في الشوط التالي قبل ان يدرك التعادل 4-4.
واستمر تبادل الكرة الاولى في الشوط التاسع 31 مرة وذهبت لنادال فارتمى ديوكوفيتش بعدها ارضا من شدة التعب وبدا كأنه عاجز عن اكمال المباراة لكنه عاد وحصل على اكثر من فرصة لكسر الارسال ونجح الاسباني في التمسك به ليتقدم مجددا 5-4.
وبدا الصربي مصمما على كسر الارسال في هذه المجموعة التي لا يقام فيها شوط فاصل حسب قوانين اللعبة، فحصل على ما يريد في الشوط الحادي عشر وتقدم 6-5 ثم فاز بارساله وحسمه المجموعة 7-5 في 74 دقيقة. -(ا ف ب)