بعد إنجازه مؤخرا.. متنزه السوس السياحي أمل العجلونيين في تخفيف الفقر والبطالة

2
2

عامر خطاطبة

عجلون- يستبشر سكان في محافظة عجلون، بأن يكون متنزه السوس السياحي الذي تم انجازه مؤخرا بمنحة من الديوان الملكي العامر متنفسا لهم ولأسرهم، وأن يوفر فرص استثمار حقيقي تساهم في تخفيف مستويات الفقر والبطالة لأبناء المجتمع المحلي.اضافة اعلان
ويعد المشروع، وفق مسؤولين الأول من نوعه في المحافظة، من حيث ايجاد مكان مؤهل بكل المرافق الضرورية لاستقبال المتنزهين وسط أجواء مناسبة.
ويقول علي المومني، إن هذا المشروع يعد من المشاريع الريادية في المحافظة، سيما وأنه يساهم في الحد من السياحة العشوائية وأضرارها البيئية، ويوفر أمكنة مناسبة للتنزه بعيدا عن الغابات، ومزودة بالمرافق الضرورية.
وأكد أن هذا المشروع وغيره من المشاريع المتوقع انجازها في المحافظة خلال العامين القادمين، كمشروع "التلفريك" ستساهم في تنمية وازدهار المحافظة سياحيا، ويشجع على الاستثمار، بما ينعكس إيجابا على المجتمعات المحلية في جميع مناطق المحافظة.
ويقول عصام الشرع، إن المشروع من شأنه إيجاد فرص استثمارية لأبناء المجتمع المحلي، وبالتالي توفير فرص عمل جيدة تساهم في تخفيف معدلات الفقر والبطالة المرتفعة في المحافظة.
وأكد أهمية توفير عدة مشاريع مماثلة في مختلف مناطق المحافظة، لافتا للأهمية البيئية لمثل هذا المشروع؛ وذلك من حيث الحد من التنزه العشوائي وسط الغابات وما يتسبب به من ترك مخلفات التنزه، ونشوب الحرائق.
وأكد مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة، ان العمل بمشروع متنزه السوس السياحي انتهى مؤخرا، وتم تسليمه لوزارة السياحة، تمهيداً لإفتتاحه رسميا وتضمينه للمجتمع المحلي، لإدارته تحت إشراف محمية غابات عجلون لمدة عام على أقل تقدير.
وبين أن المشروع جاء ضمن المبادرات الملكية لمحافظة عجلون، وبتمويل كامل من الديوان الملكي العامر بكلفة زادت عن النصف مليون دينار، مشيرا إلى أن المشروع الذي أقيم في منطقة السوس السياحية التابعة لبلدية العيون وسط منطقة مليئة بالغابات جاء على مساحة بلغت 200 دونما، حيث أقيم في المنطقة 205 جلسات عائلية صغيرة، و15 جلسة كبيرة للمناسبات.
وزاد الطوالبة، أن المتنزه اشتمل على 3 وحدات صحية وملعب سداسي وملعب للأطفال و3 أكشاك لتضمينها للمجتمع المحلي، وساحة لإستخدامها لعرض المنتجات المحلية الشعبية العجلونية، إضافة الى ألعاب متنوعة للأطفال وكذلك ساحة لاستخدامها كمواقف للسيارات، مبينا أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أشرفت بالكامل على تنفيذ المشروع، الذي جرى تسليمه رسميا لوزارة السياحة تمهيدا لتضمينه للمجتمع المحلي لإدارته والإشراف عليه.
من جانبه، أكد مدير سياحة عجلون محمد الديك أن مشروع السوس السياحي يعتبر نقلة نوعية في مجال تطوير الواقع السياحي في محافظة عجلون، لافتا إلى أن اختيار مكان المشروع جاء بعد دراسات لمعرفة أكثر الأماكن التي يرتادها أهالي المحافظة وزوارها، مؤكدا أن منطقة السوس تعد من أهم المناطق السياحية في المحافظة ويرتادها أعداد كبيرة من الزوار في كل عام.
وأعرب الديك عن أمله بأن يساهم مشروع السوس السياحي بايجاد متنفس حقيقي لأهالي محافظة عجلون وزوارها، مؤكدا أن المشروع تتوفر فيه كافة الخدمات، التي من الممكن أن يحتاجها الزائر لقضاء أكبر وقت ممكن في المنطقة.
وأعرب رئيس بلدية العيون عزت العنيزات عن شكره وتقديره لجلالة الملك عبدالله الثاني على مبادرته، التي سيكون لها آثار ايجابية في تحسين واقع المحافظة التنموي.