بعد التغسيل والتعقيم.. نصائح للحفاظ على صحة بشرة يديك

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- في ظل جائحة كورونا، ظهرت العديد من التوصيات بضرورة غسل اليدين وتعقيمهما بشكل مستمر، فمن المعروف لدينا جميعا أن ذلك يقع ضمن أهم الأساليب وأكثرها فعالية للوقاية من انتقال الأمراض المعدية.اضافة اعلان
لكن للأسف، فكثرة استخدام الصابون وتعريض اليدين بشكل متكرر للماء تؤثر سلبا على البشرة، وذلك بناء على ما أشار إليه موقع "www.healthline.com" الذي قدم النصائح الآتية للحفاظ على صحة بشرة اليدين رغم زيادة قيامنا بغسلهما في الوقت الحالي:

  • استخدام الماء الدافئ: من المعروف أنه يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة، وذلك مع الحرص على أن يصل الماء والصابون لراحة اليد وظهرها بشكل كامل مع المعصم والأظافر والأصابع وبين الأصابع لكل يد. وبما أن الماء الساخن لا يعد أكثر فعالية في تنظيف البشرة، كما أنه يسبب مع الوقت جفافها ويسلب ما عليها من زيوت طبيعية، فينصح باستخدام الماء الفاتر بدلا منه، وذلك مع الكثير من الصابون.
  • استخدام الصابون المرطب: بما أن العديد من أنواع الصابون تسبب تقشر البشرة وتشققها نتيجة للجفاف، فينصح باستخدام أنواع الصابون المرطبة، منها على سبيل المثال ما يحتوي على الغليسرين. كما ينصح باستخدام الصابون السائل لأنه يعد أقل تسببا بالجفاف من الصابون الصلب.
  • استخدام المستحضرات المرطبة: إن لم يحبس الماء داخل البشرة بعد غسلها، فذلك سيسبب لها الجفاف. والسبب وراء ذلك هو أن الماء يعمل كالمغناطيس عبر جذب الماء الموجود في الطبقات الجلدية العميقة عندما يكون موجودا على سطح الجلد، ومن ثم يتبخر في الهواء، وذلك يؤدي إلى جفاف البشرة أكثر.
    ولتجنب ذلك، ينصح باستخدام مستحضر مرطب لليدين بعد غسلهما مباشرة. وينصح أيضا باستخدام الكريمات أو المراهم المرطبة وليس اللوشينات، فالأخيرة تحتوي على الكثير من الماء، مما يجعلها غير قادرة على منع الماء من الخروج من الجلد.
  • اللجوء أحيانا لمعقمات اليدين: إن كانت اليدان متشققتين لدرجة تمنع من تعريضهما للماء والصابون، فبالإمكان اللجوء مؤقتا لاستخدام معقمات اليدين بدلا منهما. فهذه المعقمات تعد خيارا بديلا للماء والصابون، وذلك للحد من استخدامهما إلى أن تلتئما. لكن غسل اليدين جيدا بالماء والصابون يعد أمرا ضروريا ولا يمكن للمعقمات أن تحل محله في حالات معينة، أهمها الآتية:
    • قبل تناول الطعام.
    • بعد استخدام الحمام.
    • عندما تكون اليدان متسختين بشكل ظاهر.
  • تجفيف اليدين: بعد غسل اليدين، يجب تجفيفهما بوضع منديل عليهما يقوم بامتصاص الماء؛ أي أنه يجب تجنب تجفيفهما بالمسح عليهما به، فالمسح يسبب إصابة البشرة بخدوش دقيقة تصعب رؤيتها. وتعد المناشف الورقية الخيار الأفضل لذلك، لكن من يفضل استخدام المناشف القماشية يجب عليه الحرص على تواجد منشفة خاصة به وحده لا يستخدمها أحد غيره إطلاقا، وتغييرها بأخرى نظيفة كل 3 أيام على أكثر تقدير. فتجفيف اليدين بعد غسلهما يعد شديد الأهمية نظرا لأن الجراثيم تنتقل بشكل أسهل للأيدي المبتلة.