بعد عامين من أعمال تأهيله: نقص في كوادر مركز صحي كفريوبا

أحمد التميمي

إربد- شكا مراجعون لمركز صحي كفريوبا الشامل الذي انتهي من تأهيله مؤخرا، من نقص في الكوادر الطبية والتمريضية والأجهزة والمعدات، ما يضطرهم إلى طلب تحويل إلى عيادات الأميرة بسمة في اربد، مما يكبدهم أعباء مالية وجهدا إضافيا.

اضافة اعلان


وأكدوا ضرورة رفد المركز بالكوادر، حتى لا يضطر المريض الى مراجعة المستشفيات، مطالبين بخطة من وزارة الصحة في استلام مشروع مركز كفر يوبا الصحي، وتشغيله على نحو نهائي، للتخفيف على المواطن من معاناة الذهاب الى المستشفيات والاصطفاف في طوابير طويلة للحصول على العلاج.


وأشار المواطن حسين البطاينة، إلى أن المرضى انتظروا بفارغ الصبر إنهاء معاناتهم التي استمرت لأكثر من سنتين، بعد قيام الجهات المعنية باستئجار مركز صحي متهالك في البلدة، لافتا الى ان المركز الصحي الحالي الذي استلم قبل شهر لا تتوافر فيه الخدمات الصحية المطلوبة للمرضى.


واضاف ان المركز ينقصه العديد من الاختصاصات الطبية والتمريضية، اذ ما يزال المواطن يضطر لمراجعة الطبيب العام فيه، للحصول على تحويل لمراجعة عيادات الاختصاص في مستشفى الأميرة بسمة، ما يدعو إلى توفير كوادر طبية ولو بمعدل يومين في الأسبوع لسد احتياجات المركز.


وأوضح المواطن أحمد قواسمة، أن المركز الذي جرى تأهيله، نموذجي وأصبح من أفضل المراكز الصحية في المنطقة، لكن تنقصه الكوادر الصحية والتمريضية والاجهزة الطبية، داعيا الوزارة للإسراع برفده باحتياجاته.


وأشار الى ان المركز يضم طوابق وغرفا عديدة غير مستغلة، على الجهات المعنية استغلالها لتحسين الخدمة، داعيا الى ضرورة ان يكون دوام المركز 24 ساعة بشفتين صباحي ومسائي، وخصوصا وانه يخدم اكثر من 100 ألف مواطن، بالاضافة الى قرى لواء الطيبة.


وأكد مدير صحة إربد الدكتور شادي بني هاني، أن المركز باشر العمل قبل حوالي 3 أسابيع ، وجرى استلامه من المقاول رسميا نهاية الاسبوع الماضي، لكنه ما يزال تحت التجربة، تمهيدا لجرد نواقصه المتعلقة بالبناء وتسليمها للمقاول.


وقال بني هاني، إن المديرية ارتأت تشغيله تدريجيا للتخلص من المبنى القديم المستأجر الذي كان يشكل خطورة على المراجعين والكوادر الصحية، لوجود تشققات وهبوطات في أرضيته تهدد السلامة العامة.


وأشار إلى أن المركز الحالي الذي تأهل بكلفة زادت على 700 الف دينار، صمم بأحدث المواصفات العالمية ليخدم مناطق غرب اربد الذي يزيد عدد سكانها على 50 ألفا.


ولفت الى ان المركز يضم حاليا اختصاصات طب الأسرة وأسنان وباطني، مؤكدا أنه سيرفد في الأيام المقبلة باختصاصات اضافية، يحتاجها المريض وتغنيه عن مراجعة المستشفى، بالاضالة الى أجهزة حديثة متطورة، لافتا الى وجود جهاز أشعة بانتظار تركيبه من الجهات المختصة، ومختبر.


وبين أن المركز بدأ باستقبال المراجعين منذ أكثر من 3 أسابيع، وسيتم من الانتهاء من توفير جميع احتياجاته في فترة زمنية لا تتجاوز شهرا، ما يتطلب التعاون لحين إنجازه بشكل كامل.


وأكد أن الأدوية في المركز الصحي متوافرة، ولا يوجد هناك نقص في أي دواء، ولكن أحيانا يكون هناك نقص لدواء معين، إلا أنه يكون له بديل، إلا أن بعض المرضى يرفضون أخذ البديل.


وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان، طرحت عطاء مشروع توسعة وتحديث وصيانة المركز بقيمة 850 ألف دينار نهاية آب (أغسطس) 2019، بحث رصدت مخصصاته على موازنة مجلس المحافظة "اللامركزية"، بعد إجراء مناقلات لمشاريع بقيمة 650 ألف دينار على موازنة العام 2019، أضيفت إلى مبلغ خصص سابقا لصيانة المركز فقط بـ200 ألف دينار.


وتضمن المشروع، توسعة المركز ببناء طابقين ملاصقين للمبنى الأصلي للمركز بمساحة 627 م2، بالإضافة الى تنفيذ أعمال صيانة وتحديث للمبنى القديم.


ويخدم مركز صحي كفريوبا الشامل؛ قرى غرب إربد (كفريوبا، جمحا، ناطفة وهام).

إقرأ المزيد :