هل منعت الرقابة مسلسل "أم الدراهم" الأردني ؟.. فنانون يتساءلون

3974041-446436884-1
3974041-446436884-1

عمان-الغد - أثار استبعاد المسلسل الأردني “أم الدراهم” من العرض على الشاشات المحلية خلال رمضان الحالي  جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

[caption id="attachment_994435" align="alignnone" width="719"]عقد شراء حقوق مسلسل ام الدراهم عقد شراء حقوق مسلسل ام الدراهم[/caption] اضافة اعلان

وكانت إدارة التلفزيون الأردني قررت استبعاد العمل قبل انطلاق الموسم الدرامي الرمضان في خطوة مفاجئة على الرغم من أنه باشر بالترويج له عبر منصاته الاجتماعية قبل فترة وجيزة.

[caption id="attachment_994437" align="alignnone" width="960"]الاعلان الترويجي لمسلسل ام الدراهم عبر التلفزيونالاردني الاعلان الترويجي لمسلسل ام الدراهم عبر التلفزيون الاردني[/caption]

وكان نقيب الفنانين السابق، الفنان ساري الاسعد، نشر عبر صفحته على الفيسبوك، أعلن أن التلفزيون الأردني أوقف عرض مسلسل “أم الدراهم” خلال دورة شهر رمضان التلفزيونية.

وأبدى الأسعد استياءه واستغرابه من "قرار منع العرض وربطه بالرقابة وغيرها"، مضيفا: ”تم استبعاد مسلسل “أم الدراهم” من دورة رمضان، علما أن التلفزيون على مدار عشرة أيام وهو يروج للعمل، متسائلا:” هل يجوز في علم الادارة أن تعلن عن منتج مرفوض؟!".

[caption id="attachment_994430" align="alignnone" width="600"]منشور الاسعد عبر فيسبوك منشور الاسعد عبر فيسبوك[/caption]

وتابع قائلاً: ”السبب يا جماعة الخير…. يقولون المسلسل يحمل مضمونا سياسيا.. افعلوا ما شئتم لن نكفر بهذا الوطن”.

من جانبه، عبر الكاتب زكي مارديني، مؤلف مسلسل “أم الدراهم”، عن غضبه الشديد لمنع عرضه، خاصةً وأن العمل يناقش قضايا واقعية تلامس الوجدان العربي والانساني، على حد قوله.

[caption id="attachment_994432" align="alignnone" width="695"]منشور  زكي مارديني عبر فيسبوك منشور زكي مارديني عبر فيسبوك[/caption]

وقال مارديني في منشورً له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "إننا محكومون بالصمت، يبدو أن لعنة الرفض أو المنع من العرض أو في أحسن الأحوال إخفاء المسلسل في الأدراج وعدم تسويقه، ستبقى ملازمة لكل الأعمال التي ترفع سقف التحدي وتناقش القضايا الحقيقية التي يجب أن تطرح على الشاشات، بعيداً عن البلطجة والشبرية والخيانات والحب التركي".

وتابع: ”بدءا من مسلسل زوال الذي حظي بدعم شجاع من الاستاذة ديانا جبور فتم إنتاجه ولكن بعد تركها لمؤسسة الانتاج التلفزيوني أصبح العمل من الانتاجات غير المرغوب بها، وفي هذا العام تحديداً ترفض الرقابة السعودية إجازة تصوير مسلسل من تأليفي.

فيما علق مخرج المسلسل كارو أرداد عبر صفحته الفيسبوك: ” تم إقصاء مسلسل ام الدراهم من قبل بعض المتنفذين في التلفزيون الاردني لأسباب غير منطقية وواهية رغم أن المسلسل اجتماعي كوميدي قروي”.

[caption id="attachment_994434" align="alignnone" width="753"]منشور  المخرج عبر فيسبوك منشور المخرج عبر فيسبوك[/caption]

هذا ولم يصدر بيان رسمي حدد فيه سبب المنع من جهات رقابية أو من إدارة التلفزيون الأردني نفسه.

ويتناول مسلسل “أم الدراهم” قصة مختار الضيعة الشرير قادر على السيطرة على كل شيء، والتلاعب بمصائر القرية.

والمسلسل من بطولة ساري الأسعد، ناريمان عبد الكريم، أنور خليل، ديانا رحمة، علي عليان، نجلاء عبد الله، محمد الابراهيمي، عبد الكامل خلايلة، ياسمين الدلو، حيدر كفوف وآخرين.