بلاتر يحث بريطانيا على اختيار فريق إنجليزي لخوض أولمبياد 2012

بلاتر يحث بريطانيا على اختيار فريق إنجليزي لخوض أولمبياد 2012
بلاتر يحث بريطانيا على اختيار فريق إنجليزي لخوض أولمبياد 2012

 

جلين إيجلز (اسكتلندا) - حث سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاتحادات البريطانية الكروية الاربعة على اختيار اللاعبين الانجليز فقط للفريق المشترك الذي سيشارك في دورة الالعاب الاولمبية بلندن عام 2012 لتجنب "المشاكل التي قد لا تنتهي" في المستقبل.

اضافة اعلان

وفي تعبير عن تغيير في مواقفه السابقة قال بلاتر للصحافيين "يمكن ان يختاروا حلا لا يضر بالمميزات السابقة التي بحوزتهم وذلك عن طريق إشراكهم للاعبين من انجلترا فقط."

واضاف "هذا لن يؤدي الى اثارة مناقشات مطولة لا نهاية لها داخل الاتحادات البريطانية الاربعة."

وتتشكل الفرق البريطانية لكافة الرياضات الاولمبية نظريا من رياضيين من انجلترا واسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية لكن اتحادات كرة القدم البريطانية الاربعة تتمتع بوضع مميز منذ اكثر من 60 عاما.

ويمتلك كل اتحاد من الاتحادات الاربعة مقعدا بشكل منفصل في مجلس ادارة الاتحاد الدولي كما يحتل احدهم منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي.

الا ان رئيس الفيفا قال عقب الاجتماع السنوي لمجلس ادارة الاتحاد في اسكتلندا انه وعلى الرغم من الاعتقاد الذي كان سائدا في البداية بان الفريق البريطاني يمكن ان يتشكل من الدول الاربع فان بلاتر حثهم على اختيار اللاعبين الانجليز فقط.

وقال بلاتر لرويترز "بالنظر الى الوضع في عام 2012 فانني اجريت مناقشات مع قيادة الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم وقد قالوا انهم لن يلعبوا في فريق مشترك."

واضاف "قلت لهم ان هذا هو افضل ما يمكنكم القيام به. فاذا بدأتم في تشكيل فريق مشترك لدورة الالعاب الاولمبية فان السؤال سيظهر فجأة بأن هناك اربعة اتحادات مختلفة لذا فكيف سيمكنهم اللعب في فريق واحد."

وتابع "اذا ما كان الوضع سيسير هكذا فلماذا توجد اربعة اتحادات واربعة اصوات ونواب رئيس لكل اتحاد. هذا سيضع كافة المميزات التي تحصل عليها الاتحادات البريطانية من قبل مجلس الفيفا منذ عام 1946 موضع تساؤل."

ولم تنافس بريطانيا في نهائيات مسابقة كرة القدم بدورة الالعاب الاولمبية منذ عام 1960. وخرجت من التصفيات المؤهلة لنهائيات كرة القدم في اولمبياد 1972.

ولم تشارك بريطانيا منذ ذلك الوقت بسبب المخاوف من أن تفتح سياسة الفريق المشترك الباب امام إلغاء الوضع الخاص لاتحادات كرة القدم في بريطانيا والتي تم اقرارها من قبل الفيفا عقب الحرب العالمية الثانية.

وبدا ان التصفيات الاولمبية غير ممكنة في السنوات الاخيرة بسبب استنادها الى منافسات تحت 21 عاما حيث تتنافس اربع دول بشكل منفصل.

ومع استضافة لندن لدورة الالعاب الاولمبية 2012 فان بريطانيا نالت التأهل مباشرة. وعلى الرغم من ان الفيفا قد أخبر المسوؤلين الاولمبيين البريطانيين في البداية بأن فريقا مشتركا يمكن ان يشارك من دون اي تهديدات فان بلاتر ينصح الاتحاد الآن بشيء مختلف.