رياضة محلية

بلان ينتقد استبعاد فرنسا من المستوى الأول للتصنيف في أوروبا

ريو دي جانيرو- انتقد لوران بلان مدرب فرنسا استبعاد بلاده من المستوى الأول للمصنفين في اوروبا لقرعة تصفيات كأس العالم 2014 لكرة القدم والتي سحبت في ريو دي جانيرو أمس السبت بعدما وقعت فرنسا في مجموعة واحدة مع اسبانيا حاملة اللقب.
وكانت فرنسا الفائزة بكأس العالم 1998 وصاحبة المركز الثاني 2006 ضمن تسعة فرق شكلت المستوى الثاني في اوروبا وستلعب في المجموعة التاسعة أيضا مع روسيا البيضاء وجورجيا وفنلندا.وقال بلان للصحفيين بعد مراسم سحب القرعة “لا أعرف سبب وضع فرنسا في المستوى الثاني.. لماذا تصنف اليونان والنرويج وكرواتيا في مستو أفضل منا. كان يجب أن نقع مع أحد المصنفين الكبار ولقد وقعنا مع أكبر المنافسين على الإطلاق.”
وأضاف “كان ينبغي أن نكون ضمن المستوى الأول.. والآن علينا مواجهة أفضل فريق في كأس العالم الأخيرة.. لكن الاختيار ليس بيدنا.”
ووضع الفيفا نظام التصنيف في التصفيات على أساس مركز كل فريق في التصنيف العالمي وتحتل فرنسا حاليا المركز العاشر بين المنتخبات الاوروبية ومن ثم وضعت في المستوى الثاني.
ويقضي النظام بتأهل بطل كل مجموعة مباشرة للنهائيات التي ستقام في البرازيل ومن ثم سيكون على اسبانيا أو فرنسا على الأرجح التأهل من خلال الجولات الفاصلة في التصفيات الاوروبية.
وقال بلان “التصفيات دائما تنطوي على خطورة.. روسيا البيضاء حصلت على أربع نقاط” في إشارة إلى الفريق الذي واجهته فرنسا مرتين في تصفيات كأس الأمم الاوروبية 2012 وخسرت أمامه 1-0 في باريس في سبتمبر ايلول الماضي ثم تعادلت معه 1-1 في مينسك الشهر الماضي.
لكن بلان حاول التركيز على الجانب الإيجابي بالوقوع في المجموعة الوحيدة بالتصفيات الاوروبية التي تضم خمسة فرق وليس ستة.
وقال “لو ركزنا فقط على الوقوع مع اسبانيا يمكنك أن تقول إن الأمر مستحيل.. المجموعة صعبة جدا لكن صاحب المركز الأول يتأهل وكذلك صاحب المركز الثاني.
وأضاف “احتلال المركز الثاني ليس بالأمر الجيد.. قد يقول المنطق إننا سنحتل المركز الثاني بين الفرق الخمسة.”وتابع “سنلعب مباراتين أقل (من فرق المجموعات الأخرى). لهذا الأمر أهميته” في إشارة إلى الحمل البدني على اللاعبين.وقال أيضا “أفضل اللاعبين الدوليين يلعبون في أفضل الأندية ليتمكنوا أيضا من اللعب في المسابقات الاوروبية.”كما عبر بلان عن تطلعه للعب ضد اسبانيا الغريم التقليدي.وأضاف “ستكون مباراة جميلة لأن مواجهة الأفضل تكون دائما مفيدة.”.وأكد فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا أمس أنه لا بد من احترام جميع المنافسين بالمجموعة التي وقع بها منتخب بلاده2014 ، والتي وصفت بـ”مجموعة الموت”
واعترف ديل بوسكي في تصريحات لـ(إفي) بأن “المنتخب الفرنسي يبدو نظريا أقوى منافسي الماتادور في المجموعة”، الا أنه أشار الى أن “التقليل من شأن باقي الخصوم قد يسفر عن عواقب وخيمة، لأنه في هذا الزمن لا يمكن أن تأتمن أو تثق في أحد”.
وشدد المدرب المخضرم على أنه “لا يوجد أي منتخب سهل”، داعيا الى “التحلي بالهدوء والتركيز لتبقي وقت كاف قبل انطلاق التصفيات”.

(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock