بلباو ينهي حلم برشلونة بالسداسية ويتوج بلقبه الأول منذ 1984 - فيديو

جانب من لقاء سابق -(أرشيفية)
جانب من لقاء سابق -(أرشيفية)

برشلونة- انهى اتلتيك بلباو حلم برشلونة بتكرار سيناريو 2009 واحراز ستة القاب في عام واحد، وذلك بعدما اجبره على الاكتفاء بالتعادل معه 1-1 مساء الاثنين في اياب الكأس السوبر الاسبانية على ملعب "كامب نو" الخاص بالنادي الكاتالوني.اضافة اعلان
وكان بلباو قطع شوطا كبيرا نحو انهاء صيام طويل والفوز بلقبه الاول منذ 1984 جين احرز ثنائية الدوري والكأس، وذلك بفوزه الكاسح ذهابا على ارضه 4-صفر بفضل ثلاثية من اريتس ادوريس الذي ضرب مجددا في لقاء الاياب الذي اكمله برشلونة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه جيرار بيكيه في الدقيقة 55 بسبب مهاجمته الحكم المساعد.
واعتقد برشلونة الذي يستهل حملة الدفاع عن لقب الدوري الاحد المقبل من معقل بلباو بالذات، ان بامكانه تعويض الاهداف الاربعة التي تلقاها ذهابا واحراز اللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه (رقم قياسي)، خصوصا بعدما افتتح التسجيل في اواخر الشوط الاول عبر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي عزز سجله القياسي في المسابقة بتسجيله هدفه الحادي عشر فيها، لكن طرد بيكيه كان بمثابة الضربة القاضية التي تأكدت بالهدف الذي سجله النادي الباسكي في ربع الساعة الاخير.
واجرى مدرب برشلونة لويس انريكي ستة تعديلات على التشكيلة التي خاضت لقاء الجمعة في "سان ماميس" وقد تخلى عن الحارس الالماني مارك-اندري تير شتيغن الذي تلقت شباكه 8 اهداف في مباراتين (فاز برشلونة بالكأس السوبر الاوروبية على مواطنه اشبيلية 5-4)، لمصلحة التشيلي كلاوديو برافو، فيما استعان بجميع عناصره الاساسية الذين غابوا عن لقاء الذهاب باستثناء البرازيلي نيمار وجوردي البا الغائبين بسبب مرض الاول واصابة الثاني.
وضغط برشلونة منذ البداية بحثا عن هدف مبكر يعيده الى اجواء المواجهة وكان قريبا من ذلك في الدقيقة 7 لكن الحظ عاند بيكيه بعدما ارتدت محاولته من العارضة.
وانتظر النادي الكاتالوني حتى الدقيقة 43 ليجد طريقه الى شباك فريق المدرب ارنستو فالفيردي عبر ميسي الذي وصلته الكرة من الاوروغوياني لويس سواريز فسيطر عليها بصدره قبل ان يسددها من مسافة قريبة في المرمى.
ودخل برشلونة الى الشوط الثاني باندفاع على امل تسجيل هدف مبكر لكنه تعرض لضربة قاسية في الدقيقة 55 عندما رفع الحكم البطاقة الحمراء في وجه بيكيه بسبب اعتراضه بشدة امام الحكم المساعد لاعتباره بان ادوريس كان متسللا في هجمة لم تسفر عن شيء للضيف الباسكي.
واثر هذا الطرد كثيرا على النادي الكاتالوني ووجه ضربة قاضية لاماله بالعودة الى المباراة ومحاولة المحافظة على حظوظه باحراز السداسية في 2015 بعد ان توج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية (يخوض ايضا كأس العالم للاندية في اواخر العام).
واستغل بلباو النقص العددي في صفوفه مضيفه لكي يقتنص هدف التعادل في الدقيقة 74 عبر ادوريس الذي سقطت الكرة امامه عند مشارف المنطقة وهو دون رقابة على الاطلاق اثر تمريرة رأسية من اوسكار دي ماركوس، فتقدم بها ثم سددها فصدها برافو لكنها عادت اليه مجددا ليتابعها داخل الشباك.
واكمل بلباو بدوره اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد كيكي سولا في الدقيقة 86 بسبب تدخل قاس على الارجتيني خافيير ماسكيرانو، الا ان ذلك لم يؤثر على نتيجة اللقاء وفوز فريقه بلقب الكأس السوبر للمرة الثانية في تاريخه بعد 1984 حين توج بها دون ان يخوضها استنادا الى النظام القديم الذي يمنح اللقب للفريق الفائز بثنائية الدوري والكأس.-(ا ف ب)