بلتاجي يدعو لاستثمار الدواوين والجمعيات لخدمة أحياء العاصمة

منظر عام لمدينة عمان -(أرشيفية)
منظر عام لمدينة عمان -(أرشيفية)

عمان–الغد- دعا أمين عمان عقل بلتاجي إلى ضرورة استثمار الدواوين والجمعيات والأندية المنتشرة في أحياء ومناطق العاصمة كمقرات للأهالي للتداول والتباحث في كل ما يخدم مصالح الأحياء السكنية.اضافة اعلان
وأشار بلتاجي، خلال افتتاحه ندوة "تطوير دور لجان الاحياء في الجهود التنموية لأمانة عمان" أمس في مركز الحسين الثقافي، إلى أن هناك 84 ألف شارع وحي صغير وزقاق تأمل "الأمانة" ان تخرج منها نواة مجتمعية تبحث في طرح القضايا الخدمية وايصالها للمعنيين.
كما اشار الى أهمية الاخذ بالاعتبار عند صياغة مخرجات توصيات الندوة بالعمل قدما على تعزيز واحياء مفهوم المسؤولية الاجتماعية بين القطاعين العام والخاص لتعزيز خدمة الأحياء.
من جانبه قال مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد ان الأمانة تبنت 15 مبادرة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ومنظمات العمل التطوعي والمراكز الاجتماعية والسكان المحليين في العديد من احياء مناطق العاصمة.
واشار مسعد إلى أن النفقات الرأسمالية للأمانة بلغت العام الماضي نحو 67 مليون دينار، فيما يشهد العام الحالي قفزة كبيرة في تقديرات هذه النفقات إذ من المتوقع ان تبلغ نحو 153 مليون دينار، وستتركز على مشاريع البنية التحتية بواقع 72 مليونا لشراء الآليات والمعدات والأجهزة وأعمال الصيانة بواقع 35 مليون دينار.
وترأس الجلسة الأولى للندوة أمين عمان وتحدث فيها الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة اسمى خضر حول "أهمية لجان المرأة في المجتمعات المحلية في مدينة عمان"، والدكتور ابراهيم بدران عن "دور الشباب في تنمية المجتمعات المحلية في مدينة عمان"، والدكتور عبدالإله ابو عياش حول "تطوير دور مجالس الاحياء في الجهود التنموية لمدينة عمان".
فيما تحدث في الجلسة الثانية التي ترأسها عضو مجلس الامانة المهندس عمر اللوزي كل من الدكتور محمد نوح القضاة عن "أهمية الحوار والتواصل مع المجالس المحلية في عمان"، والمحامي ثائر النجداوي حول "التشريعات لدعم المجتمعات المحلية"، والمهندسة دينا شفاقوج عن "مشاركة المجتمعات المحلية في صناعة القرار التنموي وتجربة مؤسسة نهر الأردن في العقبة".
وترأس الجلسة الثالثة مدير المدينة المهندس فوزي مسعد، وتحدث فيها نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة حول "لجان الأحياء في امانة عمان (الفرص والتحديات)"، كما تم عرض تجارب بعض لجان الأحياء.
واوصت الندوة في ختام أعمالها بتطوير وتأهيل مجالس لجان الاحياء وتوسيع مساهماتها في الجهود التنموية لامانة عمان، مع ايجاد آليات وقنوات اتصال بينها وبين المسؤولين في الامانة، وانشاء لجان نسوية في مختلف الأحياء باشراف ومتابعة السيدات الأعضاء من مجلس الامانة بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، وعقد لقاءات شبابية تطوعية تساعد في إنجازات الامانة وتركز على المدارس والجامعات.