بلدات عائمة في كمبوديا مهددة جراء عودة السكان إلى اليابسة

عاشت أجيال من الصيادين الكمبوديين في بلدات عائمة على تونلي ساب أكبر بحيرة للمياه العذبة- (أ ف ب)
عاشت أجيال من الصيادين الكمبوديين في بلدات عائمة على تونلي ساب أكبر بحيرة للمياه العذبة- (أ ف ب)

كمبوديا- عاشت أجيال من الصيادين الكمبوديين في بلدات عائمة على تونلي ساب أكبر بحيرة للمياه العذبة في جنوب شرق آسيا، إلا أن تراجع عدد الأسماك يدفع الشباب إلى العودة إلى اليابسة ما يهدد نمط حياة تقليديا قديما.اضافة اعلان
وتبعد قرية شنورك ترو العائمة ثلاث ساعات عن العاصمة الكمبودية بنوم بنه، كما تعدر أبرز معالم بحيرة تونلي ساب التي تصب في نهر ميكونغ. وفي هذه القرية مدرسة وطبيب أسنان وصالون لتزيين الشعر وعيادة طبية.
وكما الحال بالنسبة للعدد الأكبر من مئات آلاف القرويين الذين تتمحور حياتهم حول البحيرة، يعتاش سكان شنورك ترو من الصيد وتربية الأسماك، ولا يمكن تصور حياتهم خارج هذا الإطار.
ويؤكد الصياد سوك بونليم (62 عاما) أن "الحياة في البلدات العائمة أفضل بكثير" من أي مكان آخر. وبونليم مولود في هذه البلدة التي يستخدم جميع سكانها، حتى باعة الخضار المتجولين، المراكب للتنقل أو السفن الصغيرة المزودة بمحرك. ويوضح هذا الصياد ممسكا بشبكته "أحب العيش على البحيرة. بائعو الخضار يأتون إليّ، لسنا بحاجة للذهاب إلى السوق".
إلا أن عدد الأسماك يسجل تراجعا متواصلا.
ويقول سوك بونليم "إذا ما تعين علينا الذهاب للعيش على البر الرئيسي، ماذا يسعني فعله؟ لا أعرف كيفية زراعة الأرز، لا أجيد أعمال الحراثة".
وتوفر بحيرة تونلي ساب وسيلة للاستمرار لأكثر من مليون شخص يعيشون على مقربة من البحيرة الكبرى التي تعد 149 جنسا من الأسماك، بحسب اللجنة الإقليمية لنهر ميكونغ.
وبحسب هذه الهيئة الحكومية البينية التي تجمع كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام، بين موسمي الجفاف والأمطار، يتغير مظهر البحيرة بشكل كامل؛ إذ تزداد مساحتها من 3500 كلم مربع في أدنى مستوياتها، مع عمق حوالي 0.5 متر في نيسان (ابريل) إلى 14500 كم مربع، حتى 9 أمتار من العمق بين أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (اكتوبر).
وهذا التبدل الهائل في الحجم يحتم تنظيم انتقال هذه المساكن العائمة تماشيا مع مستوى المياه في البحيرة. لكن مع التراجع الكبير في كميات الأسماك في البحيرة، فإن عددا كبيرا من السكان يقررون المغادرة. ويقول يورنغ ساراث الصياد البالغ 25 عاما "لا اصطاد ما يكفي من السمك والمال لا يكفي"، مؤكدا تراجع كميات الأسماك التي يصطادها.
ويوضح هذا الشاب الأب لولدين "حين تكون الرياح هادئة، أصطاد ما يقارب الخمسة كيلوغرامات من الأسماك يوميا. عندما تكون الرياح عاصفة، اصطاد كيلوغراما واحدا فقط"، مؤكدا أنه يسعى إلى أن "يجرب حظه على اليابسة".
وغادر ما لا يقل عن 400 عائلة شنورك ترو خلال العامين الماضيين، أي ما يقارب 20 % من سكان البلدة، بحسب المسؤول عن هذه البلدة ساماريث فينغ. ويؤكد زعيم البلدة أن "أولادي يريدون العيش على اليابسة".
ويضيف "في الماضي كان هناك الكثير من الأسماك، الناس كان بإمكانهم أن يعتاشوا منها. لكن مخزونات الأسماك تتراجع. لو كنا على البر الرئيسي، لكان بإمكاننا زراعة الخضار، لكن هنا علينا شراء كل شيء".
ويشير سوك بونليم أيضا إلى أن "الأشخاص الأصغر سنا، كما الحال بالنسبة لولدي، يريدون العيش على اليابسة لأنهم تلقوا تعليما ويعرفون أمورا أكثر لذلك يطلبون المزيد".
وتوفر البحيرة بين 200 ألف و218 ألف طن من الأسماك سنويا، ما يمثل حوالي نصف الأسماك التي يتم اصطيادها في المياه العذبة في كمبوديا، بحسب تقديرات أوردتها اللجنة الإقليمية لنهر ميكونغ العام 2006.
ويعيد الناشطون البيئيون هذا الوضع خصوصا إلى ازدياد الكثافة السكانية وبناء السدود في نهر ميكونغ.
وفي محاولة لتغيير مسار الأمور، قامت الحكومة الكمبودية بحظر الصيد الصناعي على البحيرة، ما يمثل نصرا لصغار الصيادين.
إلا أن أنشطة الصيد غير القانوني والتي يتم أحيانا استخدام الكهرباء فيها، ما تزال تمثل مشكلة كبرى.
ويبدي اوم سوفات مدير منظمة "فيشريز اكشن كواليشن تيم" غير الحكومية في بنوم بنه قلقا حيال الوضع قائلا "نظرا إلى حجم التجاوزات لقانون الصيد اليوم، لا نتوقع عودة مخزونات الأسماك إلى معدلاتها الطبيعية".-(ا ف ب)