بلدية الخالدية تنفذ مشروعا للطاقة الشمسية لإنارة الطرق

رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة
رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة

حسين الزيود

المفرق -الغد- تنفذ بلدية الخالدية مشروعا للطاقة الشمسية بكلفة تبلغ مليون دينار، بهدف الاعتماد عليه في إنارة الطرق وبما يرفع عن كاهل موازنة البلدية الحجم الكبير الذي تنفقه شهريا لقاء إنارة الطرق، بحسب رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة.اضافة اعلان
وبين العزازمة، أن هذا المشروع سيوفر على خزينة البلدية، باعتبار أن فاتورة إنارة شوارع البلدية سيتم تقليصها إلى حدود الصفر شهريا، لافتا إلى أنه سيتم اسغلال ما يتم توفيره من إنارة الطرق في تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية أخرى تنهض بمستوى العمل البلدي في قضاء الخالدية.
وأشار إلى أن هناك حزمة من الخطط التي تضعها البلدية على موازنتها للعام الحالي والبالغة قرابة 3 ملايين دينار ، ومن ضمنها تنفيذ مشروع خلطة إسفلتية لمناطق خارج التنظيم، بعدما حصلت البلدية على الموافقة اللازمة التي تسمح لها بتنفيذ المشروع باعتباره خارج التنظيم.
وأوضح أن المشروع البالغ كلفته 250 ألف دينار سيرفع كثيرا من الحرج والمعاناة عن السكان الذين يقطنون منازل خارج حدود التنظيم بسبب نقص الخدمات في مناطقهم، خصوصا وأن القانون لا يتيح تقديم الخدمات لها من قبل البلديات.
وأكد العزازمة، أن البلدية تعتزم كذلك تنفيذ مشروع خلطة إسفلتية لمناطق داخل حدود التنظيم من خلال مشروع بقيمة 320 ألف دينار سيشمل معظم الشوارع في مناطق بلدية الخالدية، منوها أن الشوارع التي يشملها مشروع الخلطة اعتمدت من خلال دراسات ميدانية أظهرت أحقيتها بالخلطات الأسفلتية.
ولفت إلى أن البلدية تدرس حاليا تنفيذ برنامج موسع لمشاريع استثمارية تتكون من مخازن تجارية وأبنية تستخدم كمكاتب يتم تأجيرها لأصحاب المهن كعيادات ومختبرات طبية ومكاتب محاماة وغيرها من الاستثمارات التي تنتشر في المنطقة. وبين العزازمة أن البلدية حققت موازنة مناسبة مع الخدمات والمشاريع التي ستنفذها ومن دون عجز أو مديونية وبقيمة 3 ملايين دينار.
وقال إن البلدية سترفد أسطول قطاع النظافة بضاغطتي نفايات لتمكين البلدية من السيطرة على النظافة والارتقاء بعمل النظافة وبقيمة ستصل إلى أكثر من 100 ألف دينار، لافتا إلى أنه تم العمل على تبليط الجزيرة الوسطية في الشارع الرئيسي بطول 6 كم وبما يضفي منظرا جمالي على الجزيرة ويمنع تراكم النفايات فيها.
وبين العزازمة أنه تم توقيع اتفاقية مع الجهات المعنية لاستحداث محكمة شرعية في قضاء الخالدية للتسهيل على السكان من التوجه إلى مدينة المفرق لانجاز معاملاتهم هناك، منوها أنه يتم البحث عن موقع ملائم في الوقت الراهن.