بنك قطر الدولي الإسلامي يسعى لإصدار صكوك بقيمة مليار ريال

دبي - قال بنك قطر الدولي الإسلامي في بيان صحفي أخيرا إنه في المراحل المتقدمة من عملية التحضير لإصدار صكوك لدعم رأس المال الأساسي بقيمة مليار ريال (275 مليون دولار) لدعم الشق الاول من رأسمال البنك.اضافة اعلان
وقال البنك إن الإصدار سيجري بعد نيل كل الموافقات التنظيمية. ولم يذكر تفاصيل.
وكان الرئيس التنفيذي لبنك “قطر الدولي الاسلامي” عبد الباسط الشيبي أكد في تصريحات صحفية أنّ ربحية البنك تأثرت سلبا بارتفاع قيمة المخصصات والتي وصلت الى ما يقارب 260 مليون ريال العام الماضي، مشيرا الى إنّ المصاريف العامة للبنك ارتفعت نتيجة التوسعات الجغرافية.
وقال الشيبي ان بنك “قطر الدولي الاسلامي” قام باقتطاع جزء من المخصصات في سوريا بالاضافة الى انسحاب البنك من مجلس ادارة بنك سوريا الدولي الاسلامي بسبب الاوضاع السياسية السيئة واكتفى ببقائه كمستثمر فقط.
وأوضح الرئيس التنفيذي للبنك ان المصرف يدرس أمكانية التوسع في المغرب في المستقبل بسبب جاذبيتها الاستثمارية.
ولفت الشيبي الى إنّ الكفاءة التشغيلية للبنك وصلت الى ما يقارب  25 % في 2015، مضيفا إنّ البنك ركز بقوة على توظيف سيولته خلال العام المذكور.
وذكر الشيبي إنّ محفظة ودائع البنك نمت الى 25 مليار ريال قطري خلال العام الماضي، مؤكدا نسبة التمويل للودائع في البنك لا تزال ضمن نطاق امن، مشيرا الى إنّ الى إنّ محفظة تمويل المشاريع الصغيرة نمت بنسبة 40 % في 2015.
وعن مصادر التمويل للبنك، قال الشيبي إنّ البنك يفضل التمويل القادم من الحكومة القطرية لانخفاض المخاطر، مشددا على ان البنك لديه سيولة قوية، لافتا الى إنّ نسبة كفاية راسمال البنك تبلغ 17 %.
يذكر ان بنك “قطر الدولي الاسلامي” هو ثالث المؤسسات المالية الإسلامية في قطر من حيث القيمة السوقية. (وكالات)