بني هاني: القانون لا يلزم المرشحين بمدة معينة لتقديم إفصاحاتهم المالية

زايد الدخيل

عمان - أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن قانون الانتخاب لم يلزم المرشحين بمدة زمنية لتقديم إفصاحات مالية متضمنة مصادر التمويل وكيفية الإنفاق على حملاتهم الانتخابية، مشيراً إلى أن الهيئة ستصدر كشوفات بأسماء المفصحين والمتخلفين، ليكون الرأي العام على معرفة بمرشحيه. ودعا بني هاني أمس، المرشحين في الدوائر المحلية والقوائم العامة للإسراع بتقديم إفصاحاتهم المالية عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية ووسائل الإنفاق التي يتبعونها لحماية العملية الانتخابية والناخبين.اضافة اعلان
وبين أنه وقبل 10 أيام من يوم الاقتراع، لم تقدم سوى 34 قائمة من أصل 61 إفصاحاتها المالية للهيئة، متضمنة مصادر التمويل وكيفية الإنفاق على حملاتها الانتخابية، في حين قدم 7 مرشحين فقط إفصاحات مالية.
يذكر أن التعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية حظرت على المرشحين قبول أي تبرعات ومساهمات مادية أو مالية من الدول والحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية الرسمية والأهلية والشركات الأجنبية أو الرعايا الأجانب، سواء أكانت نقدية أم عينية أو بأي شكل من أشكال الدعم.
كما منعت قبول أي تبرعات أو مساهمات نقدية أو عينية يعلم المرشح أنه تم جمعها من مصادر غير مشروعة، كالأموال المسروقة، وأموال التبرعات من مؤسسات مخالفة للقانون أو أموال المطلوبين للعدالة. وحظرت التعليمات تقديم أي تبرعات أو هدايا أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع، أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو اعتباري، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مقابل الحصول على البطاقات الانتخابية أو مقابل الحصول على الأصوات، أو منعها من التصويت لمرشح معين أو قائمة معينة.

[email protected]