بهذه الطرق يمكن استخدام الملح كـ"علاج" صحي

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- بعيدا عن وضع الملح لتحسين نكهة ما نتناوله من طعام، هناك استخدامات صحية عديدة للملح، والتي تتضمن بحسب موقع "WebMD" ما يلي:

  • سيلان الأنف واحتقانه: يعد استخدام الملح أسلوبا فعالا للمساعدة على التنفس بسهولة أكبر عندما تكون مصابا بالزكام أو الانفلونزا أو الحساسية. فينصح بشراء محلول ملحي خاص للأنف من الصيدلية عند الإصابة بأي من هذه الأمراض، كونها تؤدي إلى سيلان الأنف أو احتقانه.
  • الصدفية والإكزيما: يتواجد الماء المالح الغني بالمعادن في مناطق قليلة، منها البحر الميت. فنقع الجسم بهذا الماء يساعد على ترطيب الجلد والتقليل من احمراره. فإن كنت مصابا بالإكزيما أو الصدفية، فاحرص على استخدام هذا الملح كونه يخفف من البقع القشرية التي تظهر على الجلد ومن الأعراض الالتهابية المصاحبة لهاذين المرضين. ويذكر أنه بإمكانك استخدام ملح الطعام أيضا لهذا الغرض عبر وضع كوب منه في مياه الاستحمام.
  • حرقة المعدة: تعرف صودا الخبيز بأنها أحد أشكال الملح، وهي أيضا معادل طبيعي للحموضة. ضع نحو ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء البارد واشربه بعد الطعام. لكن إن كنت تصاب بحرقة المعدة كثيرا، فعليك باللجوء إلى الطبيب لإعطائك العلاج اللازم.
  • الرائحة الكريهة للأنفاس: إن لم تكن رائحة أنفاسك منعشة، فقد يكون السبب وراء ذلك إصابتك بجفاف الفم أو تراكم طبقة البلاك. وتعد صودا الخبيز محاربة جيدة لما في فمك من ميكروبات، كما أنها تحسن من رائحة الأنفاس لمدة تصل إلى 3 ساعات. ولتحضير غسول فموي من صودا الخبيز، ضع نصف ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء. قم بغسل فمك بهذا المحلول 3-4 مرات في اليوم الواحد.
  • لسعات الحشرات: يساعد عمل خلطة معجونية من صودا الخبيز مع القليل من الماء على التخفيف من الانتفاخات الطفيفة المسببة للحكة والوخز التي تنجم عن التعرض للسعات الحشرات. كما يساعد على التخفيف من الطفح الجلدي الناجم عن الشرى والوذمات الوعائية.
  • الإمساك: إن كنت مصابا بالإمساك، فقم بإذابة بعض الملح الإنجليزي في كوب من الماء (وعادة ما يكون مقدار ذلك 2-6 ملاعق صغيرة في اليوم الواحد)، وأضف عليه، إن أردت، عصير الليمون. فهذا المحلول يساعد على الإخراج بعد نصف ساعة إلى 6 ساعات من شربه.
  • صبغة الأسنان: وجدت بعض الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبيز يقوم بتبييض الأسنان بشكل أفضل من أي معجون آخر لا يحتوي عليها. فهي تعمل على إزالة الصبغات المتواجدة على سطح الأسنان، وذلك من دون خدش الأسنان نفسها.
  • التقلصات الحرارية: إن كنت تمارس الرياضة في الأجواء الحارة لمدة طويلة، فسوف يفقد جسمك السوائل والأملاح من خلال التعرق، مما قد يسبب إصابتك بالألم الحاد، خصوصا في الذراعين والساقين والبطن. وللوقاية من حدوث ذلك، عليك بالحصول على السوائل والملح. فينصح بتناول الطعام الذي يحتوي على الملح مع شرب الماء.
اضافة اعلان