بوكا جونيورز وكورنثيانز يحسمان المنافسة على الأرجنتين والبرازيل

لاعبو بوكا جونيورز يحتفلون بإحراز لقب الدوري الأرجنتيني أول من أمس -(رويترز)
لاعبو بوكا جونيورز يحتفلون بإحراز لقب الدوري الأرجنتيني أول من أمس -(رويترز)

مدن - أحرز المهاجم داريو سفيتانيتش هدفين في الشوط الأول ليقود بوكا جونيورز للفوز 3-0 على بانفيلد أول من أمس الأحد وضمان لقب الدوري الارجنتيني لكرة القدم قبل جولتين على نهاية المسابقة.اضافة اعلان
وأكمل لاعب الوسط داريو ريفيرو الثلاثية في بداية الشوط الثاني ليحافظ بوكا المتصدر على سجله خاليا من الهزيمة في 27 مباراة بالدوري منذ الموسم الماضي، ورفع بوكا رصيده إلى 39 نقطة من 17 مباراة بالمسابقة الحالية ولم تهتز شباكه سوى أربع مرات فقط.
ويبتعد راسينغ كلوب صاحب المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن بوكا بعد فوزه 2-0 على مضيفه كولون يوم السبت الماضي، ويأتي تيغري في المركز الثالث بفارق 12 نقطة عن الصدارة قبل ان يواجه مضيفه سان لورينزو في وقت لاحق.
وهذا اللقب 24 في الدوري لبوكا منذ بداية عصر الاحتراف في الأرجنتين العام 1931 والثامن منذ تقسيم الموسم إلى بطولتين في 1991.
وافتتح سفيتانيتش المهاجم السابق لبانفيلد التسجيل لبوكا في الدقيقة العاشرة من متابعة جيدة في شباك الحارس كريستيان لوتشيتي، وضاعف سفيتانيتش الذي سبق له اللعب في صفوف اياكس امستردام الهولندي وباتشوكا المكسيكي تقدم بوكا قبل نهاية الشوط الأول، وأضاف ريفيرو الهدف الثالث بتسديدة من خارج منطقة الجزاء بعد مرور دقيقة واحدة من زمن الشوط الثاني.
وبعد غيابه عن الملاعب لمدة زادت على شهر بسبب الاصابة نزل خوان رومان ريكيلمي قائد بوكا أرض الملعب كبديل في الشوط الثاني، وقال ريكيلمي في مقابلة داخل أرض الملعب "وعدت الجماهير ببطولة ولأوفينا بالوعد. هذا ما أفعله دائما".
وأحرز خوليو سيزار فالكيوني مدرب بوكا لقبه الثاني في الدوري الارجنتيني بعدما فاز به للمرة الأولى مع بانفيلد قبل عامين.
الدوري البرازيلي
أحرز كورنثيانز لقبه الخامس في الدوري البرازيلي لكرة القدم أول من أمس الأحد وسط أجواء حزينة بعد ساعات من وفاة لاعبه السابق سقراط في المستشفى.
وكان كورنثيانز بحاجة للتعادل في الجولة الأخيرة من الدوري للتتويج باللقب وانتهت مباراته مع بالميراس بدون اهداف وهو ما كان كافيا ليحسم البطولة لصالحه.
وأنهى كورنثيانز الموسم برصيد 71 نقطة من 38 مباراة متقدما بنقطتين على فاسكو دا غاما صاحب المركز الثاني الذي تعادل 1-1 مع فلامنجو، وفاز كورنثيانز للمرة الأولى منذ 2005 بلقب الدوري البرازيلي الذي شهد إثارة بالغة هذا الموسم.
وشهدت مباراة كورنثيانز مع بالميراس في ساو باولو شجارا بين اللاعبين قرب النهاية ليكمل الفريقان اللقاء بتسعة لاعبين في صفوف كل منهما.
وطرد الحكم جواو فيتور مدافع بالميراس بعد مخالفة ضد جورجي هنريكي مهاجم كورنثيانز الذي خرج زميله لياندرو كاستان مطرودا بسبب تورطه في الشجار، وكان الحكم طرد التشيلي خورخي فالديفيا من بالميراس ووالاس لاعب كورنثيانز في منتصف الشوط الثاني.
وتقدم فاسكو بعد مرور نصف ساعة من زمن اللقاء عن طريق دييغو سوزا لكن رونالدينيو قائد فلامنغو أرسل تمريرة متقنة أحرز منها زميله ريناتو ابريو هدف التعادل للفريق في الدقيقة 55. وقال اليكس مهاجم كورنثيانز للصحفيين "هذا اللقب يتوج مجهودنا جيدا. من الأسف ألا يكون سقراط معنا للاحتفال لأنه بالطبع كان سيحتفل معنا لكن هذا اللقب يظل تقديرا له ايضا".
وفاز سقراط بثلاث بطولات محلية في ست سنوات مع كورنثيانز وتوفي في الساعات الأولى من صباح أول من أمس الأحد في مستشفى بساو باولو عن 57 عاما بعد دخوله للعلاج من تسمم غذائي تطور إلى صدمة حادة.
وتجمع لاعبو كورنثيانز في دائرة منتصف الملعب قبل لقاء بالميراس وهم يلوحون بقبضة اليد كتقدير لسقراط القائد السابق لمنتخب البرازيل والذي كان يحتفل باهدافه بهذه الإشارة. ورغم احتلال المركز الثاني في الدوري إلا أن فاسكو أحرز لقب كأس البرازيل في وقت سابق هذا الموسم كما وصل إلى قبل نهائي كأس سود امريكانا للأندية في أميركا الجنوبية.
واحتل فلومينينسي بطل الدوري الموسم الماضي المركز الثالث ليتأهل إلى كأس ليبرتادورس في أميركا الجنوبية العام المقبل مع انترناسيونال صاحب المركز الرابع. وتجنب كروزيرو بطل كأس ليبرتادوريس مرتين خطر الهبوط للدرجة الثانية وحافظ على مكانه في دوري الاضواء بعدما سحق اتليتيكو مينيرو 6-1.
وهبط اتليتيكو بارانينسي وسيارا ليلحقا بافاي واميركا في الدرجة الثانية.
دوري أوروغواي
فاز ناسيونال بلقب دوري كرة القدم في أوروغواي أول من أمس الاحد بعد تغلبه على ليفربول بهدف دون مقابل أحرزه الفارو ريكوبا قبل 11 دقيقة من نهاية الوقت الاصلي. واعتزل مارسيلو غاياردو لاعب الوسط السابق في منتخب الارجنتين الموسم الماضي ليتولى تدريب ناسيونال في منتصف العام الحالي ويقوده للقب الدوري.
واحتل دانوبيو المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن ناسيونال بعد فوزه 4-1 على بيا فيستا بفضل ثلاثة اهداف من دييغو بيروني.
وأنهى بينارول المسابقة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن الصدارة بعدما سحق كيريتو بخمسة اهداف دون مقابل يوم السبت الماضي.
وكان ريكوبا الذي أمضى 11 عاما في الدوري الايطالي أغلبها مع انترناسيونالي انضم الى ناسيونال قادما من دانوبيو هذا الموسم. -(رويترز)