بين اليوم والأمس أو العكس

للتغلب على ظاهرة النسيان عند المجتمعات، أو للمقارنة بين اليوم والأمس، لجأت صحيفة "القدس" (المقدسية) إلى نشر ما جاء على صدر صفحتها الأولى قبل عشرين سنة، ما يجعل كثيراً من الناس يشترون الصحيفة لإجراء مقارنة بين الأمس واليوم ومتابعة ذلك. فعلى سبيل المثال، نشرت "القدس" في 9/ 10/ 2016 صورة لما جاء على صفحتها الأولى في 9/ 10/ 1996، وقد جاءت العناوين كالتالي:اضافة اعلان
"إثر اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي (عيزرا وايزمن) في قيسارية... عرفات يقول: اجتمعنا كأبناء عمومة وفتحنا صفحة لمصالحة تاريخية بلا عنف"، و"المفاوضات حول الخليل تواجه أزمة". وعنوان آخر يقول: "اطلاع الأردن على سير المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية". وعنوان يقول: "إعادة فتح معبري بيت حانون والمطار جزئياً والسماح لعشرة آلاف فلسطيني بالعودة للعمل في إسرائيل". وعنوان يقول: "إسرائيل تبحث سبل تحسين علاقاتها المتدهورة مع الأردن". وآخر يقول: "تدهور خطير في أوضاع المعتقلين الفلسطينيين الأسرى في السجون الإسرائيلية.. الأسرى يطالبون بلجان تحقيق دولية حول ظروف اعتقالهم.. إعادة فتح سجن العزل في الرملة". وعنوان آخر يقول: "بحضور الرئيس: التوقيع على اتفاقية مع النرويج لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء شمال الضفة". وعنوان آخر يقول: "(عمرو) موسى (أمين عام الجامعة العربية) ينتقد المبادرة الأميركية لتشكيل قوة حفظ  سلام في أفريقيا". وآخر يقول: "روسيا وفرنسا: الأرض مقابل السلام هو المبدأ الذي يحكم العملية السلمية". وعنوان يقول: "(محمود) الزعبي (رئيس وزراء سورية): إسرائيل تتبع سياسة توسعية.. سورية تدعو أوروبا للمساهمة المباشرة في حفظ السلام".
وبتاريخ 13/ 10/ 2016، استرجعت الصحيفة صورة لصفحتها الأولى في 13/ 10/ 1996 جاءت فيها العناوين التالية:
خلال الاجتماع المشترك للتنفيذية (اللجنة التنفيذية) والحكومة برئاسة عرفات: قرار بتشكيل لجنة عليا للحوار الوطني لتوحيد الصف والهدف.. الدعوة لمواصلة التحرك القوي لدعم عملية السلام.. حماس تستجيب لدعوة الرئيس بالشروع في حوار شامل". وعنوان آخر يقول: "نتنياهو قال: حل لقضية الخليل خلال أيام.. مبارك أجاب: دون الحل لن نستطيع أن نلتقي". وعنوان يقول: "الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يعلن اتخاذ خطوات لتخفيف الحصار ابتداءً من فجر اليوم".
وعنوان آخر يقول: "سمسار يهودي متمرس: وجود السلطة الوطنية الفلسطينية أحبط عدة صفقات لبيع أراضٍ ومنازل في القدس الشرقية للمستوطنين اليهود". وآخر يقول: "رئيس الوزراء الإسرائيلي يجس نبض حزب العمل: نتنياهو يسعى لاستدراج بيريس للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية". وعنوان يقول: "سفير اسرائيل في عمان: لم نتوقع حجم ردة الفعل العربية مع فتح النفق". وعنوان آخر يقول: "إسرائيل تعرقل الحركة التجارية بين المحافظات الفلسطينية". وآخر يقول: "تظاهرة لأمناء الهيكل قرب الحرم القدسي اليوم". وعنوان: "عرفات يستقبل بيريز اليوم في نابلس". وآخر يقول: "عرفات استقبل روس وبحثا سبل تجاوز الخلافات.. مصادر إسرائيلية تتوقع اتفاقاً حول الخليل في أسبوع". وعنوان يقول: "اسرائيل تتخوف من وقوع عمليات فلسطينية ولا تستبعد إقدام متطرفين يهود على إثارة الاضطرابات لإحباط إعادة الانتشار". وعنوان آخر يقول: "نتنياهو: عرفات كان عدواً ولكنني أحترمه الآن".
ولقراءة تفاصيل كل عنوان يحتاج القارئ إلى مكبر. لكن التجربة مفيدة جداً لمقارنة اليوم بالأمس أو العكس، واستخلاص العبر والنتائج منها.