بي ام دبليو تقدم طراز اي 3 الكهربائي بنسخته النهائية الانتاجية

بعد طول انتظار، وبعد سنوات من الابحاث والتطوير، كشفت شركة «بي إم دبليو» الألمانية، أخيراً، النقاب عن نسخة الإنتاج التجاري لأولى سياراتها الكهربائية «آي 3» التي تأتي ضمن فئة السيارات الصغيرة الحجم، وذات هيكل مصنع بالكامل من ألياف الكربون، فيما يبلغ طولها الإجمالي 3.99 أمتار.
وتعتمد السيارة التي تتسع مقصورتها الداخلية لأربعة ركاب بالغين، على منظومة دفع مصنعة من الألمنيوم، تضم بطاريات «أيونات الليثيوم» بسعة 22 كيلواط/ساعة، ومحركاً كهربائياً قادراً على إنتاج قوة 170 حصاناً.
ويتولى مهمة نقل القوة إلى المحور الخلفي للعجلات جيل جديد من نواقل الحركة الأوتوماتيكية، لتضمن القوة الحصانية تلك، دفع السيارة للانطلاق من الثبات حتى 100 كيلومتر/ساعة في غضون 7.2 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى تم تحديدها عند حاجز 150 كيلومتراً/ساعة، مراعاة لمدى السير الذي يراوح ــ من خلال شحن كامل للبطاريات ــ بين مسافة 130 و160 كيلومتراً، في حين أن مدى السير في دورة القيادة المعيارية يبلغ 190 كيلومتراً.
وقدمت «بي إم دبليو» في سيارتها التي تحتاج بطارياتها إلى ثماني ساعات لإعادة الشحن، وبهدف كسب مزيد من المتعاملين الذين لا يتحملون ساعات انتظار طويلة لإعادة شحن البطاريات، خياراً بتزويدها بباقة جديدة من التقنيات تحت «مدى السير الموسع»، بتجهيز السيارة بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات، يعمل مولداً كهربائياً، لإمداد المحرك بالطاقة الكهربائية أثناء السير، ما يسهم في رفع معدلات السير إلى أعتاب 340 كليومتراً، قبل الحاجة إلى التوقف مرة أخرى لشحن البطارية، أو التزود بالبنزين.
وبحسب الشركة الألمانية، فإن طرح السيارة في الأسواق العالمية التي لات تشمل الشرق الأوسط سيتم في نوفمبر المقبل، نظير كلفة تبدأ من 46 ألفاً و382 دولاراً.

اضافة اعلان

ولزبائن الشرق الأوسط تحضر بي ام دبليو لتقديم طرازها الرياضي الهجين i8 الذي سيرى النور في نوفمبر المقبل، ومن المنتظر تقديمه في معظم الأسواق العالمية الكبرى ومنها سوق الشرق الأوسط في بعض البلدان التي قد تجد هذه السيارة الفريدة بتقنيتها سوقاً رائجاً لها.