تأثير المظهر والألوان على نجاح الشخصية

عبد العزيز الخضراء*

عمان - غالباً ما يُعتقد أن الكفاءة والشهادة هي أهم العوامل التي تُحدِّد النجاح والتقدم في بيئة العمل. وقد يُغفل الكثيرون أهمية الهندام والمظهر وتأثيرهما على اختيار الشخص المناسب للوظيفة، ومنحه فرصاً للتقدم والترقية. فاللباس والمظهر الأنيق، يعطيان انطباعاً جيداً عن الشخص سواء أمام المدير أو الموظفين والزملاء في العمل أو على نفسية الموظف وثقته بنفسه ما يؤثر على حماسه وتأثيره في الإنجاز وفي بيئة العمل ككل.اضافة اعلان
ومن هنا جاءت أهمية اهتمام الموظف والمدير على حد سواء بما يعكس الصورة المهنية الناجحة، والقدرة والتأثير وبالتالي يزيد النتائج المرجوة على صعيد العلاقات العامة والإنتاجية.
كان لألوان الملابس الكثير من التفسيرات في الحضارة الصينية القديمة. وفي يومنا هذا، تُفسّرُ الألوان الكثيرة من سمات الشخصية، فالمشاعر الخاصة والأهواء. وبحسب ما يقوله ماستر “لين يون” في دليله حول علاقة علم الطاقة الصيني القديم ما يعرف بـ (الفونج شوي ـ Feng Shui)
ـ فن الألوان.. يقول “ماستر يون” إن الألوان التي نلبسها، لا تؤثر على الناس الذين نعمل معهم فحسب، فهي قد تغير مشاعرنا نحو قدراتنا المهنية الشخصية، لذلك يجب أن يعي الشخص بالألوان التي تبعث الطاقة الجيدة والحظ. كاللون الأحمر على سبيل المثال؛ فمنذ القدم وحتى يومنا هذا يعتقد الصينيون أنه لون يجذب السعادة وهو جيد لمن يرغب بالزواج، كما يعتقد أن اللون الأخضر هو لون الأمل.
ومن هذا المنطلق يؤكد “ماستر يون” أن الحظ الجيد أو السيئ قد يأتيك مما يحيط بك من ألوان ومؤثرات وإضاءة أو مواد. وإن من أهم النظريات التي جاء بها “ماستر يون” هي أن عناصر الألوان الخمسة لها قُوى وتأثير شفائي وتأملي إذا ما استخدمت في تسلسل معين، يعزز دور انسجام العناصر الرئيسية في الطبيعة من حولنا. وتُستخدم مجموعة الألوان المتسلسلة هذه في اختيار الملابس التي تعكس النجاح، أو في اختيار الألوان والمواد في التصميم الداخلي والخارجي لمكان العمل أو البيت، بما يبعث الراحة النفسية ويُقَلل من تأثير الضوضاء والتشويش على العمليات الحياتية اليومية، وبالتالي يؤثر على نتائجها.
وبحسب ما تقول “سارة روسباخ  ولين يون” في كتابهما ( The Living  Color ) أي اللون الحي، تؤثر الألوان بشكل كبير على بيئة العمل. ومن الأمثلة المهمة، أن توضع ماكينة الحساب “ الكاش “ في محيط ملون بألوان مضيئة تبعث القوى الحيوية كاللون الأحمر، أو الأخضر أو لون “البيج القمحي”.
 وتضيف بأن الألوان الغامقة تشجع الموظفين على الشعور بالاستقرار والثبات وتحمل المسؤولية. والألوان الفاتحة تحفز القدرات التفكيرية والنشاط الحركي في بيئة العمل. وبالنسبة للأعمال الجديدة، ينصح باختيار اللون الأخضر في تصميم الكارت الشخصي وشعار الشركة” Logo “، فالأخضر يرمز للربيع والأمل والشرق حيث تشرق الشمس فتُحفّزُ البدايات المثمرة . فاختيار اللون بما يناسب نوع العمل قد يساعد في تشجيع بيئة العمل أو تثبيطها.
وإليك بعض نصائح ( الفونج شوي) لاختيار ألوان الملابس الأجمل والأقوى تأثيراً:
ـ إذا أردت أن تبيع سلعة أو خدمة ما، اختر الألوان القوية المضيئة، كأن يضيف الرجل ربطة العنق الحمراء أو الخضراء أو البرتقالية، وكذلك الفتاة، فقد تضيف وشاحاً من هذه الألوان أو من الألوان المتداخلة المتناغمة.
ـ إذا كنت تبحث عن عمل جديد، فالبس اللون الأزرق أو الأخضر، وابتعد عن اللون الأحمر أو الأبيض أو الأسود.
ـ إذا أردت أن تخفف من وزنك، لتظهر أكثر أناقة ووسامة، اختر اللون الأبيض، لأنه يُظهر زيادة الوزن، ويُذكرك بذلك فيساعدك في فقدان الشهية ومراقبة ما تأكل حتى لا تسكب كثيراً أو توسخ ملابسك البيضاء. ابتعد عن الألوان الغامقة التي تُعزز الثبات وقلة التغيير.
ـ اختر اللون الأسود لمحفظتك فهي ترمز للماء، ويربطها الصينيون بالمال والثروة، كما أن المحافظ البيضاء، الخضراء والزرقاء تعتبر اختياراً جيداً كذلك.
ـ لتشعر بسعادة أكبر في يومك في العمل، البس اللون الأحمر وما يشتق من هذا اللون من درجات مختلفة.
ـ وبالنسبة للسيدات، فإن اختيار الماكياج ذي الألوان الفاتحة الهادئة يبعث الشعور بالراحة ويُعتبر الخيار الأفضل أثناء النهار، بينما الألوان القوية الصارخة هي الأنسب للمساء.
ـ لزيادة الإنتاجية، تُعتبر الألبسة الملونة أكثرها تحفيزاً على الإبداع والإنجاز، وكذلك اللونان الأحمر والأخضر. بينما الأبيض والأسود يُقللان من الإنتاجية.
ـ وللأشخاص الذين يواجهون الكثير من الضغط والتشويش في العمل، يُنصحون بالألوان التي تشجع على التركيز والانضباط كالأبيض والأصفر والأسود، والابتعاد عن اللون الأحمر ودرجاته لأنه يزيد من التشويش والارتباك.
ـ وللموظف الذي يود أن يزيد من شعبيته ضمن الفريق، يُنصح باختيار ألوان قوس قزح ولون المشمش الفاتح.
ـ ولمن يحتاج لزيادة الإلهام ورفع مستوى التفكير الإبداعي ضمن فريقه، يلبس أكثر من لون، أو اللون الأزرق ومشتقاته، أو الأحمر أو البنفسجي.
ـ وعند الدخول في استثمار جديد، اختر الألوان التي تُعزز الثروة وهي الأزرق، الأخضر، الأحمر والبنفسجي.

* كاتب وباحث تربوي