تأجيل طرح مناقصة لشراء 120 ألف طن شعير بعد ارتفاع الأسعار

طارق الدعجة

عمان- أجلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين طرح مناقصة لشراء 120 ألف طن من الشعير إلى الأسبوع المقبل بسبب ارتفاع الأسعار، وفق مصدر حكومي مطلع.اضافة اعلان
وكان من المفترض أن تحيل الوزارة الأسبوع الماضي عطاء شراء هذه الكمية، إلا أنها ارتأت الى تأجيلها لاستقطاب المزيد من العروض والأسعار المناسبة.
وبين المصدر لـ"الغد"، أن وجود مخزون مريح من الشعير يعطي الوزارة المرونة في عمليات الشراء، بخاصة عندما تكون الأسعار مناسبة. وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يصل مخزون المملكة من مادة الشعير الى حوالي 430 ألف طن يغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 7 أشهر في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن؛ أي ما يعادل 720 ألف طن سنويا.
إلى ذلك، حددت وزارة الصناعة آخر موعد لقبول العروض عند الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27/10/2020 شريطة إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوما من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.
ودعت الوزارة التجار الراغبين بالاشتراك بهذه المناقصة إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وتقوم الوزارة بشكل دوري بطرح عطاءات دورية لشراء الشعير بعد وضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار. وتقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة، بحسب آخر البيانات المنشورة 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 222 دينارا لكل طن.
كما تبيع الوزارة الشعير للشركات المستوردة للمواشي عند مستوى 222 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و157 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.