"تاكيدا" تكشف عن نتائج دراستها حول مرض التهاب القولون التقرحي

irklkvc3
irklkvc3


دبي- كشفت شركة "تاكيدا" العالمية للأدوية الحيوية اليوم عن نتائج دراستها الرائدة "فارسيتي"، التي استقصت فاعلية دواءين شائعين يستخدمان لعلاج التهاب القولون التقرحي، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر الرابع عشر لـ"المنظمة الأوروبية لداء كرون والتهاب القولون" ECCO في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن. وأظهرت الدراسة أن عقار "فيدوليزوماب" (vedolizumab) -وهو علاج حيوي انتقائي للقناة الهضمية- أكثر فاعلية عموماً من عقار "أداليموماب" (adalimumab) الشائع كعلاج مضاد للورم. اضافة اعلان
واكتشفت الدراسة أن 31,3 % ممن يعانون من حالات نشطة تتراوح بين المعتدلة إلى الحادة من التهاب القولون التقرحي ويأخذون عقار "فيدوليزوماب" عن طريق الوريد، دخل المرض لديهم حالة من الخمود في الأسبوع 52 من الدراسة، قياساً بـ22,5 % من المرضى الذين يتلقون عقار "أداليموماب" عن طريق الحقن تحت الجلد. كما سجل 39,7 % من المرضى الذين يتعالجون باستخدام "فيدوليزوماب" شفاءً في الغشاء المخاطي -أي تباطؤا في تطور المرض، مقارنةً مع 27,7 % ممن يتلقون "أداليموماب".
وقد لوحظ وجود فرق كبير -غير مستند إلى إحصاء- لصالح عقار "أداليموماب" لدى المرضى الذين توقفوا عن تناول الكورتيكوستيرويد الفموية- هرمونات الستيرويد التي تنتجها عادةً الغدة الكظرية؛ حيث دخل المرض لديهم حالة من الخمود السريري في الأسبوع 52 من الدراسة. ورغم أن الدراسة لم تقارن بين مستوى السلامة لكلا العقارين، لكن المرضى الذين عولجوا باستخدام "فيدوليزوماب" أظهروا معدلاً أقل (62,7 %) من التأثيرات السلبية طوال الأسابيع الـ52، قياساً بالمرضى الذين تلقوا عقار "أداليموماب" (69,2 %). وسجل المرضى الذين تلقوا "فيدوليزوماب" معدلاً أقل من الالتهابات (33,5 %) مقارنةً مع المرضى الذين عولجوا باستخدام عقار "أداليموماب" (43,5 %). كما أن معدل حدوث تأثيرات سلبية خطيرة كان أقل عند المرضى الذين تعالجوا بواسطة عقار "فيدوليزوماب" من الذين تلقوا عقار "أداليموماب" (11,0 % مقابل 13,7 % على التوالي).