تايبه ترحب بالتنظيم المشترك مع الصين لدورة الالعاب الاولمبية

تايبه - رحبت تايوان امس الجمعة بفكرة التنظيم المشترك بين تايبه وبكين لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية المقرر إقامتها عام 2008 واعتبرتها خطوة جيدة نحو تحقيق السلام العالمي.

اضافة اعلان

وقال هوانج تا تشو رئيس اللجنة الاولمبية في تايوان لوكالة الانباء الالمانية "ذكرت التقارير الصحفية أن الصين قد تسمح بإقامة منافسات بعض الالعاب الخاصة بدورة الالعاب الاولمبية في عام 2008 في تايبه.. اعتقد أنها فكرة جيدة".

وأضاف انه يمكن تنفيذ فكرة التنظيم المشترك إذا وافقت الصين على تطبيق الافكار الاولمبية الداعية إلى السلام العالمي والصداقة والتسامح التي يمكن أن تتحقق من خلال هذه الفكرة مما يضفي الشرعية المطلوبة على إمكانية الاستضافة المشتركة للالعاب الاولمبية بين الدول المختلفة.

وتنص المادة 38 من لائحة تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية على إمكانية إقامة بعض المنافسات في دول مجاورة إذا لم تسمح الظروف الجغرافية أو المناخية في الدولة المضيفة بإقامة هذه المنافسات.

ويأمل هوانج أن تعدل اللجنة الاولمبية الدولية اللائحة المنظمة للدورات الاولمبية بحيث تسمح بالاستضافة المشتركة للالعاب الصيفية أيضا.

وقال: "سمح الاتحاد الدولي لكرة القدم لكوريا الجنوبية واليابان بالتنظيم المشترك لنهائيات كأس العالم عام 2002 وإذا سمحت اللجنة الاولمبية الدولية لبكين وتايبه بالتنظيم المشترك لدورة عام 2008 فإن الامر سيكون في مصلحة السلام العالمي والرياضة معا".

وأضاف انه يمكن تنظيم مسابقتي البيسبول والتايكواندو في تايوان.

وتعتزم اللجنة المنظمة للدورة الاولمبية المقررة في عام 2008 في بكين نقل مسابقات الفروسية إلى هونج كونج لكنها لم تقترح بعد استضافة تايوان لبعض المنافسات.

لكن الصحف التايوانية ذكرت امس أن الصين قد تدعو تايبه إلى الاستضافة المشتركة خلال زيارة زعيم المعارضة لين تشان لها.