تجربة تعليمية تفاعلية لمتحف الأطفال المتنقل بمحافظات الشمال

عمان- انطلق متحف الأطفال المتنقل أول من أمس الثلاثاء، في جولته الثانية لعام 2018 متجها إلى محافظتي اربد وجرش هذه المرة، ليتوقف في سبعة مواقع مختلفة، مقدما للأطفال تجربته التعليمية الممتعة والتفاعلية في مناطقهم، التي تحاكي التجربة ذاتها المقدمة في مبنى متحف الأطفال في العاصمة عمّان.

اضافة اعلان

وجديد هذه الجولة، هو قيام متحف الأطفال بتصميم وتطوير معروضتين جديدتين انضمتا إلى محطة "الطاقة من حولنا"، اضافة إلى أنشطة تطبيقية، وتهدف الأنشطة والمعروضات التعليمية إلى توعية الأطفال وعائلاتهم حول موضوع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وبقدرتهم على اتخاذ قرارات يمكنها التأثير بشكل إيجابي على حياتهم وعلى بيئتهم كذلك.

ويأتي جديد هذه الجولة، ضمن اتفاقية شراكة تم توقيعها في شهر آذار (مارس) الماضي، بين متحف الأطفال وبعثة الاتحاد الأوروبي للتوعية بمفهوم وتطبيقات ترشيد استهلاك الطاقة.

وفي تعليق لمدير برنامج الطاقة والمياه والتغير المناخي في بعثة الاتحاد الأوروبي عمر أبو عيد، عن الإنجازات الجديدة ضمن هذا المشروع، قال: "يسعدنا الاستمرار بشراكتنا مع متحف الأطفال لدعم هدفنا في الأردن للتوعية بمصادر الطاقة المتجددة، وترسيخ وتطبيق مبادئ كفاءة الطاقة. فالمتحف بأساليبه المبتكرة والتفاعلية يستطيع إيصال تلك الرسائل الإيجابية للأطفال وعائلاتهم في المحافظات الأردنية من خلال متحفه المتنقل".

من جهتها، قالت مديرة متحف الأطفال الأردن سوسن الدلق: "نحن كمؤسسة وطنية تعليمية، نعي مسؤوليتنا في نشر التوعية بين الأطفال وعائلاتهم، ودعم هدف الأردن في الحد من اعتماده على استيراد الطاقة من خلال تطوير قدرات الأردن لتوليد الطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة، ومن خلال جهودنا وبدعم من شركائنا، نأمل أن نُعد جيلا مفكرا وقادرا على ابتكار الحلول في هذا المجال".

ويخرج متحف الأطفال المتنقل، عادة، في جولتين رئيسيتين خلال العام الدراسي ليجوب المحافظات، اذ تتزامن الجولتان مع الفصلين الأول والثاني، يستقبل خلالهما العائلات والمدارس مجانا في المواقع التي يحط رحاله فيها، ويمكث في كل موقع أسبوعا.

ويقدم المتحف المتنقل للزوار تعلّما ممتعا، من خلال معروضات تعليمية تفاعلية، وأنشطة متنوعة موزعة على محطات اكتشاف عديدة وشيقة، حيث تغطي محطات الاكتشاف التعليمية مواضيع متنوعة في العلوم، والفن، والأدب، والتكنولوجيا، والفلك، والدراما، والطاقة وغيرها، ومن هذه المحطات: محطة الطاقة من حولنا، والقبة الفلكية، ومحطة صندوق الأفكار، ومحطة علوم مع السيد واي.-(بترا)