تجنب نقص فيتامين "د" لهذا الشتاء

عمان - يُعرف فيتامين ''د'' بـ فيتامين الشمس فهو المصدر الرئيسي له ويتكون عندما يتعرض الجلد لضوء للأشعة الفوق البنفسجية.
لذا لا بد من التنويه لخطورة نقص فيتامين ''د'' على أجسامنا، وخصوصا في الأشهر الباردة التي لا تشرق الشمس فيها بشكل كاف مما يسبب صعوبة في الحصول على الكمية المناسبة منه، إذ يتم استخدامه لتنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات، وهما من المعادن الضرورية لبناء والحفاظ على صحة العظام.
وفيتامين ''د'' يساعد جهاز المناعة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تغزو الجسم، لذا فإن نقصه يسبب انخفاضا في امتصاص الكالسيوم داخل أجسامنا وانخفاضا في امتصاص العديد من المعادن.
وأيضا هنالك علامات تشير إلى وجود نقص في فيتامين ''د'' ألا وهي، آلام المفاصل والعظام، الشعور المستمر بالتعب والارهاق، المعاناه من تساقط الشعر، نقص المناعة، السمنة والاكتئاب غير المبرر حيث أثبتت العديد من الدراسات بوجود علاقة قوية بين نقص فيتامين ''د'' وارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى قلة تناول الأغذية الغنية بفيتامين ''د''.
ومن هنا لا بد لنا من البحث عن طرق أخرى للحصول على هذا الفيتامين وخصوصا في الأشهر الباردة (فصل الشتاء)؛ كالأغذية الغنية به وهي:
-الأسماك (التونا، السلمون، السردين وزيت كبد السمك)

  • الحليب المدعم
    -البيض
    -المشروم
    -الحبوب المدعمة
    -عصير البرتقال المدعم
    ويمكن علاج نقصه بواسطة المكملات الغذائية، علماً بأن أفضل وقت لتناول فيتامين ''د'' هو بعد الوجبات الدسمة التي تحتوي على كمية دهون تكفي لامتصاص هذا الفيتامين وذلك لقابلية هذا الفيتامين للذوبان في الدهون.
    ونظراً لان كثيرا من الناس لا يشعرون بالأعراض مباشرة، ينبغي القيام بزيارة الطبيب لإجراء تحليل الدم اللازم لمعرفة نسبة فيتامين ''د'' في جسمك.
اضافة اعلان

الصيدلانية فرح عبد المهدي العمري