تحالف صانعي سيارات فورمولا 1 يزداد قوة

تحالف صانعي سيارات فورمولا 1 يزداد قوة
تحالف صانعي سيارات فورمولا 1 يزداد قوة

  سوزوكا -قد يكون فريقا ماكلارين مرسيدس ورينو متنافسين على لقب الفرق (فئةالصانعين) في بطولة العالم الحالية لسباقات سيارات فورمولا 1 لكنها يشكلان جزءا من تحالف لصانعي السيارات يهدف للهيمنة بشكل أكبر على هذه الرياضة وتحقيق عائد مادي أفضل من ورائها.

اضافة اعلان

ويضم التحالف شركات ديملر كريزلر (مرسيدس) بي.إم.دبليو وهوندا وتويوتا ورينو.

وقال نوربرت هاوج رئيس قسم السيارات الرياضية في شركة مرسيدس خلال سباق جائزة اليابان الكبرى أمس الاول الاحد: "الامريتعلق بتخفيض التكاليف وتطوير هذه الرياضة وتحسين العروض المقدمة للجماهير ولتوزيع الارباح بطريقة أفضل ولنحصل على هيئة تحكيمية أفضل.

وأضاف سيكون العمل فيه بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للسيارات لكن الاخير سيعمل كواضع للقواعد والنظم وليس كمشرف على التحالف.

ووافق بروكهارد جوسشيل عضو مجلس إدارة شركة بي.إم.دبليو على ما قاله هاوج.. وأضاف في مقابلة مع صحيفة "بيلد آمسونتاج" الالمانية أمس الاول الاحد "الرياضات الاخرى تنظم بشكل ديموقراطي أفضل.. ونريد أن يطبق الامر ذاته في سباقات فورمولا 1".

وقال ماريو تييسين رئيس قسم السيارات الرياضية في شركة بي.إم.دبليو أن التحالف سيستمر في وضع خططه لاقامة سلسلة من السباقات الخاصة به بدءا من عام ..2008 لكنه أعرب في الوقت ذاته عن أمله في الوصول إلى اتفاق مع الاتحاد الدولى لرياضة السيارات وبيرني ايكلستون رئيس بطولة فورمولا .1

وأوضح تييسين "القرار بشأن مستقبل بطولة فورمولا 1 يجب أن يتخذ مع نهاية هذا العام. إذا ما أردنا أن نتوصل لشيء فعلينا أن نبدأ الان. أشعر بأن اتحاد مصنعي السيارت أصبح قويا كما لم يكن من قبل".

ولم تنضم فرق فيراري وريد بول وجوردان إلى هذا التحالف في حين لم يتضح موقف فريق وليامز حتى الان.

وجددت فيراري وريد بول عقديهما في ما يعرف باتفاق كونكورد مما يجعل استمرارهما مع ايكلستون مؤكدا.. لكن جوسشيل قال أن فيراري بدت في الاجتماع الاخير في ميلانو بأنها تميل إلى الانضمام إلى هذا التحالف.

ويمنح ايكسلتون الفرق 50 في المئة من دخول السباقات لكنه يتحكم في بقية الامتيازات.

وقال ايكلستون: "ليس من حق من يضع بضاعته في أحد المخازن أن يعتبر أن هذا المخزن ملكا له".

ويملك ايكلستون 50 في المئة من ممتلكات سباقات فورمولا واحد ويتقاسم ثلاثة بنوك هي بايريش لاندسبانك وليمان برزرز وجي.بيمورجان النسبة المتبقية.

وسيستمر النقاش حول هذا الامر إلى ما بعد السباق الاخير في هذا الموسم والذي سيقام في الصين الاحد المقبل حيث تأمل رينو بالحفاظ على تقدمها على ماكلارين مرسيدس بفارق نقطتين لتفوز بلقب فئة الصانعين.

وشهد سباق الاحد الماضي كثيرا من الدراما حين تقدم السائق الفنلندي كيمي رايكونن من المركز السابع عشر الذي انطلق منه بقوة ليفوز بلقب السباق متخطيا جان كارلو فيسيكيلا سائق رينو الذي حصل على المركز الثاني في اللفة الاخيرة.

وحل بطل العالم الحالي الاسباني فيرناندو الونسو سائق فريق رينو في المركز الثالث وخسرت ماكلارين صدارة فئة المصنعين بعدما تعرض سائقها الثاني خوان بابلو مونتويا لحادث أخرجه من السباق.

وقالت الصحف الايطالية الصادرة امس: "رايكونن يفوز بأعظم سباق هذا الموسم".

جرونهولم يوقع لفريق فورد للسيارات

 قال موقع بطولة العالم للراليات على الانترنت امس الاثنين إن بطل العالم للراليات مرتين الفنلندي ماركوس جرونهولم سيقود لفريق فورد في البطولة العام المقبل.

ووقع جرونهولم (37 عاما) الذي قاد لفريق بيجو منذ عام 1999 عقدا يستمر لمدة عامين مع فريق فورد البريطاني.

وقال مالكولم ويلسون رئيس فريق فورد "أعطيت الأولوية لضم سائق على مستوى مرتفع ومن الواضح أن ماركوس جرونهولم هو هذا السائق.

"إنه أحد أسرع السائقين وأكثر السائقين الذين يمكن الاعتماد عليهم في هذه الرياضة ورغبته في الفوز ما زالت هائلة الآن مثلما كانت في بداية حياته في السباقات."

وفاز جرونهولم بلقب بطل العالم للراليات عامي 2000 و2002 مع فريق بيجو الذي سينسحب من البطولة بنهاية الموسم الحالي.