تحديد ألوان وسائط النقل العام بداية 2016

سيدة تسير بجانب حافلات المتكاملة أمام الجامعة الأردنية -(تصوير: ساهر قدارة)
سيدة تسير بجانب حافلات المتكاملة أمام الجامعة الأردنية -(تصوير: ساهر قدارة)

رجاء سيف

عمان- قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري مروان الحمود إن "الهيئة أصدرت تعليمات لاعتماد ألوان محددة لوسائط النقل العام كل بحسب نوعها على أن يبدأ تطبيق هذه التعليمات اعتبارا من بداية العام المقبل".
وأضاف الحمود لـ"الغد" أن "هذه التعليمات تهدف الى تجنب العشوائية".
كما بين الحمود أن الهيئة ستوفر أيضا المعلومات والبيانات الواجب توافرها داخل وسائط النقل العام وخارجها بحيث يستفيد منها الركاب.
وبين الحمود أن الهيئة تعمل على إعادة تنظيم القطاع واظهاره بالصورة الحضارية اللائقة وتسهيل عملية الضبط والالتزام والتمييز لكل نمط من انماط النقل العام للركاب.
ولفت إلى أن التعليمات الجديدة تشمل كلا من مركبات مكاتب التاكسي ومركبات مكاتب التاكسي الفندقي ومركبات الركوب الصغيرة المرخصة لمزاولة أعمال النقل الدولي ومركبات "السرفيس" ومركبات تاكسي المعابر البرية وحافلات شركات التأجير والنقل الدولي والنقل السياحي وحافلات النقل العام للركاب.
واوضح الحمود انه سيتم اعتماد اللون الاصفر كلون اساسي لمركبات مكاتب التاكسي وستكون الطبعة الجانبية بلون مختلف بحسب كل محافظة حيث تم اعتماد لون لكل محافظة، اضافة الى انه سيتم وضع اشارة خارجية مضاءة باللون الاصفر بحيث تطفأ تلقائيا في حال تشغيل العداد.
وفيما يتعلق بحافلات النقل العام أشار الى انه سيتم اعتماد اللون الابيض كلون اساسي لجميع الحافلات العاملة على خطوط نقل الركاب الداخلية والرئيسية في كافة محافظات المملكة، وسيتم وضع شعار أفق الاردن على جانبي الحافلات وباللون الأصفر وطبعات على جوانب الحافلة وفي منتصف الواجهة الأمامية بحيث تكون الكتابة باللون الكحلي وتحتوي هذه الطبع على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري.
وقال الحمود  "سيعتمد اللون الابيض كلون اساسي لسيارات "السرفيس"  في كافة محافظات المملكة وسيتم وضع طبعات جنب على الابواب الامامية بحيث تحتوي على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري، اما سيارات مكاتب تكسي المعابر فسيتم اعتماد اللون العاجي كلون اساسي، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية توضع على الابواب الامامية باللون البنفسجي ويكتب بداخلها اسم المكتب التابعة له".
وأضاف انه سيتم اعتماد اللون الابيض  لسيارات السفريات الخارجية مع اضافة الوان العلم الاردني من بداية الباب الامامي الى نهاية الباب الخلفي، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية على الابواب الامامية باللون الزهري لخط الشام والاخضر لخط السعودية والازرق لخط بغداد مع اسم المكتب ورقم الهاتف.
اما فيما يخص حافلات شركات النقل الدولي والنقل السياحي، اوضح الحمود انه ستقوم كل شركة باعتماد اللون الخاص بها باستثناء اللون البرتقالي شريطة ان يتم الحصول على موافقة من الهيئة باعتماد اللون، وسيتم وضع اسم وشعار الشركة على جوانب الحافلة.
ولفت الى  ان ما يميز تحديد الوان الوسائط بشكل عام هو وجود شعار يسمى "أفق الأردن" على كافة هذه الوسائط وهو عبارة عن رسم تعبيري يرمز الى اهم معالم المناطق في الاردن سواء كانت في المدن الحضرية او في البادية اضافة الى شعار هيئة تنظيم النقل البري.

اضافة اعلان

[email protected]