"تحضيرية الأساتذة الجامعيين" تدعو إلى إخراج النقابة لحيز الوجود

عمان - الغد - دعت اللجنة التحضيرية لنقابة الأساتذة الجامعيين إلى تكاتف الجهود لإخراجها إلى حيز الوجود.
واستعرضت اللجنة في بيان لها أمس أبرز إنجازاتها ونشاطاتها خلال العام الماضي، وتقريراً ملخصاً عن إنجازاتها خلال العام الجامعي المنصرم، وخطة عملها للعام المقبل.اضافة اعلان
وقالت اللجنة إنها عملت على طرق جميع الأبواب الرسمية من أجل إتمام عملية ترخيص النقابة.
ولفتت إلى أنها كانت على اتصال دائم ومستمر مع لجنة التربية والثقافة والشباب في مجلس النواب السادس عشر، حتى تكلل هذا الجهد بأن تبنى 46 نائباً من مجلس النواب مشروع النقابة، وأوصوا به لأمانة المجلس لطرحه على الحكومة لإقراره كقانون حسب الأصول المرعية.
وعزت اللجنة عدم اكتمال نجاح مشروع النقابة إلى جملة من المؤثرات، أبرزها حالة "عدم الاستقرار السياسي" التي سادت المنطقة خلال العام الماضي، والتغيير المستمر في الحكومات، الذي بدوره أدى إلى تبديد جهود المتابعة وحل مجلس النواب والدعوة إلى إجراء انتخابات نيابية جديدة.
وأشار البيان الى أن اللجنة تمكنت، وخلال الفترة السابقة، من إبقاء ملف النقابة فاعلاً، حيث عقدت سلسلة من الاجتماعات لإعداد خطة طموحة لتحقيق هذا الهدف وتجاوز مرحلة الانتخابات النيابية التي عادة ما تكون فيها الحكومة "مؤقتة".
وتم تشكيل لجنة قانونية من محامين ومتخصصين وخبراء لدراسة الموقف القانوني لمشروع النقابة وبيان الرأي القانوني في إمكانية إعلان النقابة من طرف واحد، في ضوء بلوغ المشروع الاستحقاق الزمني، وتحديد البدائل الأخرى التي تمكنّها من الوصول إلى ذلك.
وتعتزم اللجنة التحضير لاعتصام ميداني وحراك جامعي مستمر في "كل الأماكن التي يمكن فيها إسماع صوت الأساتذة الجامعيين من أجل تثبيت حقهم الشرعي بتأسيس النقابة، ووضع خطة للاتصال مع المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، لشرح أهداف النقابة وأهميتها".