تحفظات حول الغاء "الحاسوب" لطلبة العلمي

مبنى وزارة التربية والتعليم في عمان- (أرشيفية)
مبنى وزارة التربية والتعليم في عمان- (أرشيفية)

الاء مظهر

عمان- أبدى معلمون لمادة الحاسوب تخوفهم من نتائج قرار مجلس التربية والتعليم القاضي بالغاء مادة الحاسوب لطلبة الثانوية العامة الفرع العلمي اعتبارا من العام الدراسي المقبل.اضافة اعلان
ورأى عدد منهم بتصريحات لـ "الغد"، أن هذا القرار "سيتسبب بفقدان أمنهم الوظيفي، خصوصا لدى المدارس الخاصة التي بدأت بعدم تجديد عقود معلمي التخصص".
وفور إعلان مجلس التربية عن الغاء مادة الحاسوب من ضمن المواد المشتركة لكافة الفروع وجعلها بحسب القرار الجديد مادة اختيارية للفرع الأدبي فقط، شكل معلمو الحاسوب لجنة تحت مسمى "وطنية معلمي الحاسوب" لمتابعة ومناقشة القرار، وعقدوا إجتماعا الخميس الماضي مع نقابة المعلمين.
وبينت اللجنة، وفق بيان حصلت"الغد" على نسخة منه، ان من أبرز سلبيات القرار استغناء عدد كبير من المدارس الخاصة عن تجديد عقود معلمي الحاسوب ما يسبب فقدان الأمن الوظيفي لهم، بالإضافة إلى عدم اهتمام طلاب الأول الثانوي العلمي بمادة الحاسوب كونها غير موجودة في مواد التوجيهي.
فضلا عن تحويل المعلمين المتواجدين في المدارس الآن إلى زوائد وعدم تعيين خريجي تخصص الحاسوب مستقبلا بملاك وزارة التربية والتعليم.
واعتبرت اللجنة أن الخلل بتطبيق الوزارة لمفهومها في ربط مواد الثانوية العامة بالتخصصات الجامعية هو أن مادة الحاسوب مرتبطة بجميع التخصصات الهندسية والإلكترونية والبرمجية التي يدرسها طالب العلمي في الجامعة والتناقض بجعل المادة للفرع الأدبي وهو غير مسموح له دراسة الهندسة أو الحاسوب في الجامعات.
وشددت على ضرورة جعل مادة الحاسوب من ضمن المواد الاختيارية للفرع العلمي ايضا كما كانت في السابق مادة اختيارية لكافة الفروع الأكاديمية.
بدوره، كشف مصدر مطلع بوزارة التربية أن طلبة "التوجيهي" سيختارون المباحث حسب توجهاتهم وميولهم المستقبلية، مشيرا إلى أن اختيار الحاسوب ضمن المواد الاختيارية للفرع الأدبي فقط والغاءها من الفرع العلمي لايعني انها مادة غير مهمة، ولكن لا نستطيع أن نجعل جميع المواد اجبارية لانه سنبقى كما نحن الآن".
وبين المصدر في تصريح لـ"الغد" أمس أن هناك توجها لبدء تدريس مادة الحاسوب من الصف الخامس وليس من الصف السابع وحتى الثاني عشر ايمانا من الوزارة باهمية هذه المادة باعتبارها من متطلبات العصر.
وأوضح ان المعلمين سواء بالقطاع الخاص أو الحكومي لن يتأثروا بهذا القرار كون مادة الحاسوب ما تزال موجودة في المرحلة الثانوية كمادة اختيارية للفرع الأدبي وفي المراحل الدراسية الاخرى.
وكان وزير التربية د. عمر الرزاز قال في تصريح صحفي أول أمس إن الوزارة وبناء على قرار مجلس التربية في رؤيتها التطويرية المتعلقة بامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة جعلت هناك مواد مشتركة لكافة الفروع ومواد اختيارية.
وبين "نستطيع جعل جميع المواد اجبارية" لأنه لو حصل ذلك سنبقى كما نحن الآن، فالوزارة تسعى لتقليص المواد مدللا على أن ما حدث على مدى السنين الماضية، أن الوزارة زادت مواد دراسية، وحجمها ومتطلبات التحصيل فيها فاصبح الحفظ والتلقين، سمة التعليم، واصبح الطالب والمعلم يلهثان طول العام الدراسي لانجاز المادة بالوقت المحدد، وهذا الامر لم يؤثر ايجابا على التحصيل وانما سلبا والتربية والتعليم ليست فقط تحصيلا أكاديميا بل هي قيم ومهارات وبناء شخصيات.
وكان مجلس التربية  قرر اتاحة الفرصة للطلبة اختيار ثلاثة مباحث وفق ميولهم ورغباتهم المستقبلية، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها، وبذلك يكون عدد المباحث التي سيتم احتسابها بالمجموع العام لعلامات الطلبة سبعة مباحث من ثمانية يتقدم لها طلبة الصف الثاني عشر للفرعين العلمي والأدبي في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" للعام الدراسي القادم 2019/2018.
وقرر المجلس وفق الخطة الدراسية للعام الدراسي المقبل أن تبقى مباحث الثقافة العامة المشتركة للفرعين العلمي والأدبي التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن، الرياضيات وتدخل جميعها في المجموع العام لعلامات الطلبة.
القرار مكّن طلبة الفرع العلمي من اختيار ثلاثة مباحث من الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها.
وفيما يتعلق بالطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الطبي والصحي يُشترط دراسة مباحث (الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية)، أما الطلبة الراغبين في الالتحاق بالحقل الهندسي فيمكنهم اختيار ثلاثة من مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا منها.
أما الطلبة الراغبون بالالتحاق بالعلوم البحتة فيمكنهم اختيار ثلاثة من مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، ويدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا منها إذا رغب الطالب دراسة مبحث الفيزياء في الجامعة.
وفيما يتعلق بطلبة الفرع الأدبي الراغبين في الالتحاق بحقل العلوم الإنسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الإدارية أتاح القرار للطلبة اختيار ثلاثة من مباحث اللّغة العربيّة/ تخصُّص، اللّغة الفرنسيّة، العلوم الإسلاميّة، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة الماليّة، علوم الحاسوب على أن يدخل في المجموع العام أعلى مبحثين منها.
أما الطلبة الراغبون في الالتحاق بحقل اللغات والآداب والحقوق والشريعة فأتاح القرار لهم اختيار ثلاثة من مباحث اللّغة العربيّة/ تخصُّص، اللّغة الفرنسيّة، العلوم الإسلاميّة، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة الماليّة، علوم الحاسوب، شريطة أن يكون مبحث اللغة العربية/ أحد التخصصات.