تراجع أسعار الأراضي خارج عمان يرفع الطلب عليها

ونشات بناء تعمل في أحد المشاريع العقارية في عمان -(تصوير: محمد أبوغوش)
ونشات بناء تعمل في أحد المشاريع العقارية في عمان -(تصوير: محمد أبوغوش)

حمزة دعنا

عمان- أكد عاملون في قطاع العقار ارتفاع الطلب على تداول الأراضي خارج حدود العاصمة العام الحالي بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة.

اضافة اعلان

وأرجع هؤلاء ارتفاع الطلب على الأراضي خارج حدود العاصمة إلى انخفاض أسعارها نسبيا مقارنة بأراضي العاصمة.
بدوره؛ قال مستثمر في قطاع العقار منير أبو العسل إن "الطلب على الأراضي يشهد ارتفاعاً نتيجة الأسعار المقبولة".
واشار إلى أن هنالك حركة بيع وشراء مستمرة بيد أن تحديد حجمها الحقيقي يحتاج الى دراسات وإحصاءات على حد قوله.
وبين أن الطلب على الأراضي يتركز في المناطق الغربية والشمالية من عمان؛ متوقعاً ان الطلب على الاراضي سيحافظ على وتيرته خلال الفترة المقبلة بالاعتماد على الظروف السياسية الراهنة في الدول المجاورة.
من ناحيته؛ أوضح صاحب مكتب عقاري عامر العزمي أن الطلب على الأراضي خارج العاصمة موزع على شقين (الأراضي الصحراوية البعيدة عن العاصمة والأراضي القريبة من العاصمة) مؤكداً أن أسعار الأراضي الصحراوية انخفضت بشكل "كبير"، مقارنة بالعام 2008 وهو عام طفرة الأراضي، مشيرا إلى أن سعر دونم الأرض انخفض في بعض المناطق إلى 300 دينار، بدلا من 1000 دينار؛ فعلى سبيل المثال، بلغت أسعار الأراضي في مناطق جنوب عمان 1000 دينار للدونم في العام 2008، في حين لا يتجاوز سعر الدونم حاليا 250 دينارا، بحسب قوله.
وبين العزمي أن الطلب على الأراضي يتركز على المناطق القريبة من العاصمة؛ إذ تشهد تلك المناطق انخفاضاً في أسعارها الامر الذي عمل على رفع الطلب عليها.
بدوره، أكد صاحب مكتب عقاري موفق اللوباني، أن الحركة على الأراضي خارج عمان "جيدة"، عازياً ذلك الى انخفاض الاسعار، وإقبال المواطنين عليها لغايات الاستثمار العقاري خارج عمان، بالإضافة الى قلة الكثافة السكانية في بعض المناطق وعدم إقامة مشاريع تنموية تستقطب المواطنين والمستثمرين اليها.
وبين اللوباني أن الطلب يتركز حاليا على منطقة مطار الملكة علياء الدولي، بالاضافة الى المناطق الصحراوية البعيدة عن العاصمة، مرجعا ذلك الى وجود الرغبة بالاستثمار جراء الظروف التي تمر بها المنطقة لاعتبارها ملاذا آمنا للاستثمار، مطالباً البنوك بتقديم تسهيلات بنكية "ميسرة" للمواطنين في الوقت الحالي.