تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

النفط-والذهب
النفط-والذهب

واشنطن- وسعت أسعار النفط العالمية من تراجعها مع افتتاح السوق الأمريكية اليوم الخميس، مع ارتفاع المخاوف مرة أخرى حيال المعروض العالمي، خاصة بعد ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة لمستوى قياسي جديد، لتوسع فارق إجمالي الإنتاج مع روسيا والمملكة العربية السعودية ثاني وثالث أكبر منتجي النفط بالعالم.
وتراجع الخام الأمريكي إلى مستوى 51.30 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 52.29 دولار، وسجل أعلى مستوى 52.32 دولار، وأدنى مستوى 51.03 دولار . ونزل خام برنت إلى مستوى 60.35 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 61.01 دولار، وسجل أعلى مستوى 61.11 دولار ،وأدنى مستوى 60.02 دولار .
وأعلنت وكالة الطاقة الأمريكية بالأمس انخفاض المخزونات التجارية في البلاد بحوالي 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 11 كانون الثاني، في ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي، لتتجاوز توقعات الخبراء إلى انخفاض بحوالي 1.4 مليون برميل.
أما بالنسبة لمستويات الإنتاج الأمريكي، فقد ارتفعت الأسبوع الماضي بحوالي 200 ألف برميل إلى إجمالي 11.9 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق للإنتاج في الولايات المتحدة.
وبهذه القفزة القياسية الجديدة وسعت الولايات المتحدة فارق إجمالي الإنتاج مع روسيا والمملكة العربية السعودية ثاني وثالث أكبر منتجي النفط بالعالم.

اضافة اعلان

من جهة اخرى، تراجعت العقود الآجلة لأسعار الذهب خلال الجلسة الأمريكية وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الخامسة في ستة جلسات من الأدنى له منذ 16 من تشرين الأول الماضي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعتها اليوم الخميس عن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم وبالتزامن مع استمرار الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة.
وانخفضت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 شباط المقبل 0.24% لتتداول حالياً عند 1,290.80 دولار للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,293.90 دولار للأونصة، وسط ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.05% إلى مستويات 96.12 ، موضحاً توالي ارتداده من الأدنى له في ثلاثة أشهر مقارنة بالافتتاحية عند 96.07. واستقرت حيازات الذهب لدى صندوق إس-بي-دي-إر جولد ترست الذي يعد أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب يوم أمس الأربعاء لليوم الرابع على التوالي عند إجمالي 797.71 طن متري. --(بترا)