تراجع البورصة في دبي وقطر

مستثمرون في بورصة الكويت -(أرشيفية)
مستثمرون في بورصة الكويت -(أرشيفية)

دبي - هبطت بورصتا دبي وقطر نهاية الاسبوع الماضي مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح في أسهم عديدة من بينها تلك التي اختارتها إم.إس.سي.آي لتدرجها على قائمة مؤشرها للأسواق الناشئة.اضافة اعلان
وتراجع مؤشر سوق دبي 2.6 %، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى انخفاض سهمي إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي 4.1 وأربعة في المئة على الترتيب.
وقالت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق يوم الأربعاء الماضي إن سهمي إعمار وبنك دبي الإسلامي سيكونان من بين الأسهم، التي ستنتقل إلى مؤشرها للأسواق الناشئة من مؤشر الأسواق المبتدئة في نهاية أيار الحالي.
وكان ضم سهم إعمار يبدو أمرا مؤكدا للمستثمرين بينما كان محللون على ثقة من ضم سهم بنك دبي الإسلامي أيضا لمؤشر الأسواق الناشئة بعدما رفع البنك الحد الأقصى لملكية الأجانب في أسهمه إلى 25 %، من 15 %.
وقال سباستيان حنين رئيس إدارة الأصول لدى المستثمر الوطني "لم يكن ذلك مفاجأة كبيرة" مشيرا إلى إعلان إم.إس.سي.آي.
وأضاف أن مؤشر دبي الذي ارتفع 54 %، منذ بداية العام من المرجح أن يظل متقلبا في الأسابيع القادمة.
وتابع "هناك بعض المستثمرين يسعون لجني الأرباح بعد الصعود القوي هذا العام وهناك أجانب يسعون للشراء بسبب رفع التصنيف من جانب إم.إس.سي.آي.
"ستكون هناك تحركات متقلبة في السوق."
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي
0.1 %. وكان سهما بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الوطني الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعودهما 1.2 و0.7 %، على الترتيب وسينضم السهمان إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.
وهبط سهم دانة غاز 4.4 %، بعدما أعلنت الشركة عن تراجع أرباحها 32 في المئة في الربع الأول من العام.
وانخفضت الأسهم القطرية ذات الثقل في السوق لتدفع مؤشر بورصة قطر للتراجع
 0.4 %.
وهبط سهم بنك قطر الوطني 2.6 %، وسهم صناعات قطر واحدا في المئة وسهم أريد للاتصالات 1.4 %.
وحققت أسهم الشركات الأصغر أداء أفضل مع ارتفاع سهم فوادفون قطر 1.2 %، ليأتي في مقدمة الأسهم من حيث قيمة التداول بينما صعد سهم مصرف الريان 1.6 % وسهم بروة العقارية 1.4 %. وستنضم الأسهم الستة جميعها لمؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.
وحقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أفضل أداء في المنطقة بصعوده واحدا في المئة إلى 8553 نقطة. ويواجه المؤشر مقاومة عند مستوى 8597 نقطة وهو ذورة صعوده أثناء الجلسة في  آذار (مارس).
وكان سهما مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري وحديد عز من بين الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعودهما 2.7 و5.1 %، ودعم السهمان السوق يوم الأربعاء الماضي بعدما حققت الشركتان نتائج أعمال فصلية قوية.
وارتفع سهم القابضة المصرية الكويتية 4.6 في المئة بعدما أعلنت الشركة أن أرباحها قفزت 15 % في الربع الأول. -(روتيرز)