تراجع السياحة بالبحر الميت 80 %

متنزهون على شاطئ البحر الميت - (أرشيفية)
متنزهون على شاطئ البحر الميت - (أرشيفية)

حابس العدوان

البحر الميت - تراجعت الحركة السياحية في منطقة البحر الميت بشكل ملحوظ مع بدء الموسم السياحي الشتوي في وادي الاردن بنسبة زادت عن 80 %، بحسب عاملون في المنشآت السياحية.اضافة اعلان
وهذا التراجع كما يصفه العاملون هو "الأسوأ" منذ سنوات، اذ يقتصر النشاط السياحي في المنشآت السياحية حاليا على أيام العطل الرسمية والذي بات اضعف من المواسم السابقة بكثير، فيما تخلو الشواطئ والمنتجعات خلال باقي أيام الأسبوع من الزوار.
ويشير عاملون، الى ان فترة الصيف ما بين شهري اذار(مارس) وايلول(سبتمبر)، تعتبر الفترة الاكثر اقبالا للسياحة في المنطقة لانها تتزامن مع العطلة الصيفية، اضافة الى قدوم السياح العرب والمغتربين الأردنيين، لافتين الى ان السياحة المحلية هي الاكثر اقبالا على ارتياد المنطقة الا انها تكتفي بالجلوس على جوانب الطرق وتحت الاشجار.
ويؤكد مدير شاطئ عمان السياحي علي العقلة أن الأوضاع التي يمر بها قطاع السياحة حاليا غير مطمئنة، وتتسبب يوميا بخسائر كبيرة للمستثمرين، لأن الايرادات لا تغطي النفقات المرتفعة، مقدرا نسبة اشغال المنتجعات بـ 10 %، في حين أن السياحة الاجنبية تراجعت بنسبة تفوق 80 %  مقارنة مع المواسم التي سبقت الربيع العربي.
ويرى العقلة ان الأوضاع الأمنية التي تمر بها المنطقة لعبت دورا كبيرا في تراجع النشاط السياحي في المملكة ومنطقة البحر الميت على وجه الخصوص، كونها قبلة للسياحة الاجنبية، موضحا إن غالبية المنتجعات السياحية كانت تعتمد خلال المواسم الخمسة الماضية على السياحة المحلية، الا ان تردي الاوضاع الاقتصادية تسبب بتراجعها هي ايضا.
وبين مدير التسويق والمبيعات في منتجع كراون بلازا جورج اسحق، أن الحركة السياحية تراجعت مع انتهاء الموسم السياحي نهاية ايلول الماضي، مبينا ان نسبة الاشغال قلت عن 50%.
ويرجع اسحق هذا التراجع الى العوامل الجوية كالرياح وتدني درجات الحرارة كسبب رئيس، إضافة الى ان هذا الوقت الذي يعقب الموسم السياحي عادة ما يشهد تراجعا في الحركة السياحية في المنطقة ككل، لافتا الى ان المنتجع يعمل جاهدا على استقطاب المزيد من السياح خلال هذه الفترة من خلال توفير البيئة الملائمة والمحفزة كبرك السباحة المغلقة والمياه الساخنة وما الى ذلك من تجهيزات تشجع السياح على القدوم للمنطقة.
ويوضح ان المنتجعات السياحية في البحر الميت تعتمد بشكل رئيس على سياحة المؤتمرات خلال هذه الفترة، اضافة الى عطلة نهاية الاسبوع التي عادة ما تشهد حركة سياحية نشطة.
يذكر أن منطقة البحر الميت تعتبر رائدة في مجال السياحة العلاجية، وتستقطب الكثير من السياح الاجانب، خاصة بعد قيام العديد من المشاريع الاستثمارية السياحية الضخمة التي وفرت بيئة سياحية ممتازة ومتنوعة  للسائح سواء من الخارج أو الداخل.