تراجع الطلب على الإسمنت 5%

إسمنت - (تصوير: أسامة الرفاعي)
إسمنت - (تصوير: أسامة الرفاعي)

رجاء سيف

عمان- انخفض الطلب على مادة الإسمنت بنسبة 5 % خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي، بحسب ما أكده رئيس جمعية تجار الإسمنت، منصور البنا.اضافة اعلان
وعزا البنا أسباب انخفاض الطلب الى الارتفاعات المتتالية التي طرأت على مادة الاسمنت خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي في المملكة، والتي وصفها بالارتفاعات "غير المبررة"، حيث ارتفعت أسعار الإسمنت بنسبة 100 %.
وأضاف البنا أنه، ونتيجة ارتفاع أسعار الإسمنت، تم وقف تنفيذ العديد من المشاريع السكنية من قبل أصحاب الإسكانات، بالإضافة الى وقف فتح مشاريع جديدة.
وأكد البنا أن سعر الإسمنت في الوقت الحالي وصل الى 98 دينارا مقارنة مع 50-55 دينارا بداية العام 2013، مشيرا الى أن نسبة الزيادة على الإسمنت كانت على 5 مراحل في نهاية العام الماضي لتصل نسبة الزيادة إلى 100 %.
ويتراوح سعر طن الاسمنت واصل أرض المشروع بين 110 و112 دينارا، بحسب البنا.
وبين أن استهلاك المملكة يوميا يتراوح خلال الفترة الحالية بين 8 و10 آلاف طن يوميا مقارنة مع 9 و12 ألف طن يوميا خلال الفترة الأشهر القليلة الماضية.
وأشار البنا الى أن إنتاج مصانع المملكة كافة من الإسمنت يصل الى 35 ألف طن يوميا.
وبلغ استهلاك المملكة من مادة الإسمنت المكيس والسائب خلال العام الماضي حوالي 4.2 مليون طن مقارنة مع 4.1 مليون طن في 2012.
وتشير التقديرات الى أن مصانع الإسمنت المحلية الخمسة لديها قدرة إنتاجية تبلغ نحو 11 مليون طن سنويا تفيض على حاجة المملكة، ما يعني تصدير كميات الى الأسواق المحيطة.
وانخفضت قيمة صادرات المملكة من الإسمنت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 إلى 14.3 مليون دينار مقارنة مع 16.3 مليون دينار في الفترة نفسها من العام قبل الماضي.
وبذلك تكون نسبة تراجع قيمة صادرات المملكة من الأسمدة في أول عشرة أشهر من العام 2013 قد بلغت 12 % مقارنة بالفترة نفسها من العام قبل الماضي.

[email protected]

raja_saif @