ترامب يصدم برفض الجمهوريين المحافظين لترشحه ويعتبرونه متهورا

دونالد ترامب - (ا ف ب)
دونالد ترامب - (ا ف ب)

اوكسون هيل (الولايات المتحدة )- دعا المدرس المتقاعد بن ويليامز إلى نهضة جمهورية تمنع دونالد ترامب من رفع راية الحزب في السباق إلى البيت الابيض، متحدثا الجمعة الماضي خلال "مؤتمر العمل السياسي المحافظ"، الملتقى السنوي للمحافظين الأميركيين قرب واشنطن.اضافة اعلان
وقال ويليامز في "مؤتمر العمل السياسي المحافظ"، أكبر تجمع لناشطي اليمين في البلاد، إن الملياردير الشهير الذي أرهق واستحوذ على المشهد السياسي الأميركي، لديه صفات "ستكون كارثية اذا تحلى بها رئيس"، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، الغطرسة والتهور والابتذال.
وأضاف ويليامز، الذي كان يرتدي زيا اسكتلنديا بمناسبة الشهر الأميركي الاسكتلندي، "بالنسبة للجناح اليميني للحزب، لا"، ترامب ليس محافظا بما فيه الكفاية.
وبدا أن غالبية المشاركين في المؤتمر يشاركون وجهة نظر ويليامز حيث علت الهتافات حين تم الإعلان أن ترامب، قطب العقارات الأميركي الذي يبدو الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، ألغى زيارته المقررة امس للمشاركة في المؤتمر.
وقال برينت تيدويل (29 عاما) وهو جمهوري متطوع في المؤتمر "لا أعتقد أنه منسجم مع توجه المحافظين".
وأضاف "أعتقد انه رأى حاجة ومصلحة في بعض الأفكار المحافظة، وتبناها لأنها كانت مناسبة له".
توعد ترامب، الفائز في عشر ولايات من أصل 15 ولاية حتى الآن في السباق التمهيدي لنيل الترشيح الجمهوري، بحرب شاملة ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات العامة.
ولكن قبل أن يتفرغ لها، عليه أن يكسب تأييد حزبه، ووسط تجمع الناشطين المتشددين في واشنطن، يبدو أنه يخسر المعركة.
وقال منافسه المحافظ تيد كروز لدى اعتلائه المنبر "إذا فدونالد ترامب تخلى عن الحديث أمام المؤتمر".
وأضاف وسط هتافات "لقد أبلغوه أن محافظين سيكونون هنا!".
وصرخ شخص من الجمهور قائلا "لا لترامب"، مكررا العبارة التي أصبحت وسما شعبيا على موفع تويتر، في إشارة إلى الاشمئزاز من بروز هذه الشخصية المثيرة للجدل من خارج الاوساط السياسية.
يفخر كروز بنقاء انتمائه إلى اليمين المتشدد.
لكن ترامب ليس كذلك، رغم إعلانه تمسكه بمسيحيته، والدفاع عن حق امتلاك السلاح وعن جيش قوي، وتعهده ببناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية، ومعارضته لمشروع الرئيس باراك أوباما لإصلاح نظام الرعاية الصحية.
ولكن ليس الكل موافقا على قطب العقارات الذي يهدد نجاحه الباهر بانهيار حزب ابراهام لينكولن.
مع هذا يقول مهندس البرمجيات رولاند تريفينو (60 عاما) المتحدر من سان انطونيو في تكساس ان ترامب "محافظ بما فيه الكفاية بالنسبة لي"، مؤكدا إنه يقدر نجاح ترامب كرجل أعمال ملياردير.
ويعتبر "مؤتمر العمل السياسي المحافظ" تقليدا بين الجمهوريين الساعين للوصول إلى البيت الأبيض، ومنهم رونالد ريغان الذي اشاد بالمحافظين في المؤتمر خلال السبعينيات قبل فوزه بالرئاسة.
وترامب مدرك تماما لمكانة المؤتمر في المجتمع اليميني، خصوصا أنه تبرع بأكثر من مئة ألف دولار للاتحاد الأميركي المحافظ، الذي يستضيف المؤتمر، بحسب ما ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأسبوع الحالي.
ورغم الاجماع على ضرورة منع وصول كلينتون إلى الرئاسة، هناك انقسامات دراماتيكية حيال من سيكون الأفضل ليقود الحملة الرامية إلى منع الديموقراطيين من قيادة البلاد لأربع سنوات أخرى.
حين قال كروز للحشود إنه رحب في فريقه بأولئك المحافظين الذين "لا يريدون أن يكون دونالد مرشحنا"، علت صيحات الاستهجان من أنصار ترامب.
واعتبرت جيني بيث مارتن وهي من مؤسسي حركة حزب الشاي المحافظة المتشددة أن ترامب بعيد كل البعد عن تحقيق الحد الأدنى مما يريده المحافظين.
وانتقدت تراجعه عن خطته حيال الهجرة خلال مناظرة الخميس بقوله انه يدعم الآن زيادة عدد التأشيرات للعمال الأجانب من ذوي المهارات العالية.
وأضافت "لا نعرف موقفه من الموضوع اليوم، هذا ليس حزب الشاي".
وبرر فريق حملة ترامب الجمعة قراره إلغاء مشاركته في المؤتمر السبت بانه سيعقد مهرجانا انتخابيا السبت في ويتشيتا بولاية كنساس (وسط) قبل المجالس الناخبة في المساء نفسه، وبعدها يتوجه الى فلوريدا التي تصوت في 15 آذار(مارس).- (ا ف ب)