ترامب يندد بالحملة ضده وسط جدل حول علاقاته مع روسيا

الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يتوسط ابنه وابنته خلال مؤتمر صحفي له في برج يملكه في نيويورك أمس.-(ا ف ب)
الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يتوسط ابنه وابنته خلال مؤتمر صحفي له في برج يملكه في نيويورك أمس.-(ا ف ب)

واشنطن - نفى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بغضب أمس ، قبل قليل من عقد مؤتمره الصحفي الأول منذ أشهر، أن يكون تعرض لضغوط روسية، بعد ان نشرت وسائل الإعلام الأميركية مذكرة من أجهزة الاستخبارات تفيد بأن روسيا تملك ملفات محرجة ضد رجل الأعمال الثري.اضافة اعلان
وكتب ترامب على تويتر "أن روسيا لم تحاول مطلقا ممارسة ضغوط علي. لا علاقة لي بروسيا. لا يوجد عقد ولا قروض ولا شيء على الاطلاق!".
وهاجم الرئيس الأميركي الـ45 مرة جديدة أجهزة الاستخبارات الأميركية، وقد أثار استياءه نشر موقع "بازفيد" وثيقة من 35 صفحة لم يتم تأكيد صحتها، تفيد بشكل مفصل عن روابط بين أوساطه والكرملين.
وكتب الرئيس المنتخب على تويتر أن "وكالات الاستخبارات كان يجب الا تسمح ابدا بتسريب هذه المعلومات الخاطئة للشعب. آخر ضربة ضدي، هل نحن نعيش في المانيا النازية؟".
ومن المتوقع أن تهيمن هذه القضية على أول مؤتمر صحفي للرئيس المقبل منذ انتخابه في 8 تشرين الثاني(نوفمبر)، وهو حدث ينتظر بترقب شديد، ومن المقرر أن يجري في الساعة 11.00 (16.00 ت غ) في برج "ترامب تاور" في قلب مانهاتن، ذلك البرج نفسه الذي أعلن ترامب منه ترشيحه في 16 حزيران(يونيو).
وكانت وسائل اعلام عدة كشفت أول من أمس عن وجود هذه الوثيقة من 35 صفحة والتي تتضمن معلومات محرجة لترامب، تؤكد فرضية وجود روابط بين المقربين منه والسلطات الروسية.
وهذه المعلومات جمعها ودونها عميل سابق من أجهزة الاستخبارات البريطانية تعتبره الاستخبارات الأميركية ذا مصداقية، بين حزيران(يونيو) وكانون الأول(ديسمبر) 2016 لصالح معارضين سياسيين لترامب.
وتشير المذكرة بصورة خاصة إلى تبادل معلومات على مدى سنوات بين دونالد ترامب والمقربين منه، وبين الكرملين، وذلك في الاتجاهين.
وهي تتضمن معلومات يبدو انها محرجة لترامب بينها وجود تسجيل فيديو له مضمون جنسي مع مومسات، صوره عناصر من الاستخبارات الروسية سرا خلال زيارة قام بها ترامب إلى موسكو العام 2013 بهدف استخدامه لاحقا لابتزازه.
وأفادت شبكة "سي إن إن" أن أجهزة الاستخبارات الأميركية قدمت لترامب والرئيس باراك أوباما وعدد من مسؤولي الكونغرس، ملخصا من صفحتين عن هذه الوثيقة، ما يشير الى اهميتها.
وأثارت هذه المعلومات رغم النقاط الغامضة التي تنطوي عليها، بلبلة في واشنطن وداخل الكونغرس.
وأكد الكرملين أمس أنه لا يملك أي "ملفات محرجة" للرئيس المنتخب واصفا معلومات أجهزة الاستخبارات الأميركية بأنها "ملفقة بالكامل" بهدف تقويض العلاقات بين موسكو وواشنطن.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري ببسكوف ان "تلفيق مثل هذه الاكاذيب هو محاولة واضحة للاساءة لعلاقاتنا الثنائية" قبل تنصيب ترامب المؤيد لتقارب مع موسكو، رسميا الاسبوع المقبل. وفيما يخوض ترامب صراعا مع أجهزة الاستخبارات حول القرصنة المعلوماتية التي استهدفت حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية واتهمت موسكو بالوقوف خلفها، كتب الرئيس المنتخب في نهاية الأسبوع على تويتر أن "وحدهم الأغبياء" يمكن أن يظنوا أن امتلاك "علاقة جيدة مع روسيا (...) أمر سيئ".
وكشف استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك ونشرت نتائجه أول من أمس، أن 51 % من الناخبين لا يوافقون على إداء الرئيس المنتخب لدوره، مقابل 31 % فقط يؤيدونه. كما ترى غالبية المستطلعين أنه يجدر به التوقف عن التغريد على تويتر.
وكان من المقرر أساسا أن يعقد الرئيس المنتخب في 15 كانون الأول(ديسمبر) أول مؤتمر صحفي له منذ نهاية تموز(يوليو) ليوضح مستقبل امبراطوريته العقارية مع توليه المهام الرئاسية، غير أنه ألغى اللقاء.
وكتب على تويتر في ذلك الحين "حتى إن لم يكن القانون يلزمني بذلك، سوف أتخلى عن أعمالي قبل 20 كانون الثاني(يناير) حتى أتمكن من التركيز على الرئاسة".
ويبقى السؤال المحوري المطروح: كيف سيتمكن رجل الأعمال من رسم خط يفصل بشكل تام بين أعماله والرئاسة، لا سيما وأن عائلته شاركت بشكل وثيق في الحملة وفي المرحلة الانتقالية؟
وتنشط مجموعته "ترامب اورغنايزيشن" غير المدرجة في البورصة، في عشرين دولة تمتد من اسكتلندا الى دبي مرورا بالفلبين، وتضم فنادق ووكالة لعارضات الأزياء ونوادي غولف وأبراج سكنية. ولا تنشر المجموعة اي ارقام، كما أن الرئيس المنتخب رفض نشر بياناته الضريبية، ما يجعل من المستحيل تكوين فكرة عن طريقة عملها.
ومع الغموض الذي يلف أعماله، يتعذر حتى تقييم ثروة ترامب، حيث يؤكد هو نفسه أنه يملك عشرة مليارات دولار، فيما ذكرت مجلة فوربز رقم 3.7 مليار دولار.-(أ ف ب)