ترجيح تعيين 3 أعضاء في "التعليم العالي" اليوم

تيسير النعيمات

عمان- رجح مصدر رسمي لـ"الغد" أن يعين مجلس الوزراء اليوم 3 اعضاء في مجلس التعليم العالي من ذوي الخبرة والاختصاص، خلفا لمن أتموا في الرابع والعشرين من أيار (مايو) مدتهم القانونية.اضافة اعلان
وأتم الدكاترة نبيل شواقفه وزكي الايوبي وحنان السبول، فترة عضويتهم القانونية، ولا يجوز تعيينهم مرة اخرى لإتمامهم دورتين متتاليتين.
وتنص المادة 5 من قانون التعليم العالي على أن "أ- يشكل مجلس يسمى (مجلس التعليم العالي) برئاسة الوزير وعضوية كل من: 1 - امين عام الوزارة. 2 - امين عام وزارة التربية والتعليم، يسميه وزير التربية والتعليم. 3 - رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. 4 - ثلاثة اكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص ممن يحملون درجة الاستاذية. 5 - اثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص. 6 - مدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية في القوات المسلحة الاردنية".
وتنص الفقرة (ب) من المادة نفسها"
1 - يعين الاعضاء المنصوص عليهم في البندين (4) و(5) من الفقرة (أ) من هذه المادة، وتنتهي عضوية اي منهم بقرار من مجلس الوزراء، وبناء على تنسيب الوزير، على ان يقترن القرار بالارادة الملكية السامية. 2 - تكون مدة الاعضاء المنصوص عليهم في البند (1) من هذه الفقرة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة. 3 - يشترط في اي من الاعضاء المنصوص عليهم في البند (1) من هذه الفقرة، ألا يكون وزيرا او عضوا في مجلس الامة، او رئيسا لمؤسسة تعليمية او نائبا للرئيس، او موظفا فيها او رئيس لمجلس امناء مؤسسة تعليمية او عضوا فيه، او شريكا او مؤسسا لشخص معنوي يملك مؤسسة تعليمية خاصة".
وكانت الإرادة الملكية السامية، صدرت في الرابع والعشرين من ايار (مايو) 2018، بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيين أعضاء في مجلس التعليم من "الأكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص" و"ذوي الخبرة والاختصاص من القطاع الخاص"، هم:- الأكاديميون ذوو الخبرة والاختصاص": الدكتور نبيل الشواقفة، الدكتور مأمون محمد الدبعي، الدكتورة إنعام عبدالله خلف، ومن ذوي الخبرة من القطاع الخاص: الدكتور زكي موسى الأيوبي، الدكتورة حنان جودت السبول.
كما قرر مجلس الوزراء في الرابع عشر من كانون الاول (ديسمبر) 2019، تعيين الدكتور محمد الخلايلة عضوا في مجلس التعليم العالي، خلفا للدكتورة انعام خلف. كما قرّر في الخامس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، تعيين الدكتور عزمي محافظة والدكتورة ميساء بيضون، عضوين في مجلس التعليم العالي عن فئة الأكاديميين، وذلك بعد شغور موقعين في المجلس، اثر تعيين الدكتور مأمون الدبعي امينا عاما لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحادي عشر من تموز (يوليو) الماضي، وتعيين الدكتور محمد الخلايلة رئيسا لجامعة العلوم الاسلامية العالمية في التاسع والعشرين من ايلول (سبتمبر) الماضي.