ترقية عبيد الله إلى رتبة الأستاذية

عمان-الغد- قرر مجلس عمداء جامعة فيلادلفيا مؤخرا ترقية د. محمد عبيد الله إلى رتبة أستاذ في مجال الأدب والنقد العربي، وذلك بعد استيفاء متطلبات الترقية وتقييم الإنتاج المقدم خارج الأردن.اضافة اعلان
والدكتور عبيد الله من مواليد الخامس من أيلول العام 1969 في السلط، حصل على شهادة الدكتوراة في اللغة العربية وآدابها، بتقدير امتياز من الجامعة الأردنية العام 1998. وعمل في جامعة فيلادلفيا منذ العام 1996، وواصل مسيرته العلمية والأكاديمية بتميز، فحصل على رتبة أستاذ مشارك العام 2006، وحصل مؤخرا على رتبة الأستاذية بعد إنتاج علمي وثقافي حافل خلال العقدين الأخيرين.
عمل خلال مسيرته رئيسا لقسم اللغة العربية وآدابها وعميدا لكلية الآداب والفنون، وشارك في تطوير مؤتمر فيلادلفيا الدولي وتحرير منشوراته، كما شغل موقع رئيس تحرير مجلة فيلادلفيا الثقافية سابقا.
وإضافة إلى نشاطه الأكاديمي أسهم عبيد الله في المشهد الثقافي الأردني والعربي، من خلال كتاباته النقدية والإبداعية منذ بداية تسعينيات القرن الماضي. أسس مع عدد من زملائه جماعة أجراس الشعرية العام 1992، ونشر ديواني شعر "مطعونا بالغياب"، و"سحب خرساء". وله ما يزيد على عشرة كتب نقدية تتعلق بنقد السرديات والقصة القصيرة والتراث العربي منها: القصة القصيرة في فلسطين والأردن(2002)، فلسطين في القصة القصيرة الأردنية (2002)، بنية الرواية القصيرة: الرواية القصيرة في الأردن وفلسطين(2007)، جماليات القصة القصيرة: قراءة في تجربة إلياس فركوح (2009)، أساطير الأولين: الجنس الأدبي الضائع في السرد العربي القديم (2013)، تحولات القصة القصيرة في تجربة محمود شقير (2014) وغيرها.
انتخب عبيد الله نائبا لرئيس رابطة الكتاب الأردنيين (2009-2011) وأمينا للشوؤن الخارجية (2013-2015). وشارك في مؤتمرات وملتقيات أكاديمية وثقافية في عدد من الدول العربية والأجنبية. ونشر إنتاجه في مجلات أكاديمية وثقافية عربية متعددة.