تركيا: عملية السلام مع الاكراد تتجه لطريق مسدود

انقرة- بعد نحو سنة على استئنافها تبدو عملية السلام بين انقرة ومتمردي حزب العمال الكردستاني في طريق مسدود مع رفض الاكراد مسبقا الاصلاحات الديمقراطية التي ستقدمها الحكومة الأسبوع المقبل باعتبارها غير كافية.اضافة اعلان
واطلق حزب العمال الكردستاني طلقة الانذار في مطلع ايلول(سبتمبر) بوقف انسحاب مقاتليه من الاراضي التركي في ايار(مايو).
وبرر الحزب الانفصالي ذلك القرار باتهامه السلطات التركية بالتباطؤ في تنفيذ الاصلاحات الموعودة والمفترض ان تمنح مزيدا من الحقوق للاكراد المقدر عددهم بنحو 15 مليونا في تركيا.
من جهته اخذ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على حزب العمال الكردستاني عدم الايفاء بتعهداته. وقال "إن 20 % فقط (من المتمردين) غادروا تركيا وهم خصوصا من النساء والاطفال".
وقالت غولتان كيساناك نائبة حزب السلام والديمقراطية الذي يعتبر الواجهة القانونية للحركة الكردية لوكالة فرانس برس، "هناك مشاكل وتوترات"، مضيفة "لكن لا يمكن القول ان العملية قد انتهت لان المفاوضات مع (زعيم حزب العمال الكردستاني) عبدالله اوجلان مستمرة".
وتعهد حزب العمال الكردستاني في الواقع الإبقاء على وقف اطلاق النار طالما استمر السعي الى ايجاد حل.
وقال اوجلان لنواب حزب السلام والديمقراطية الذين التقاهم الاسبوع الماضي ان عملية السلام "تتحرك لكنها لا تتقدم".
وفي اذار (مارس) وبعد محادثات سرية مع الحكومة الاسلامية المحافظة اعلن اوجلان الذي ينفذ عقوبة السجن المؤبد منذ 1999 في جزيرة ايمرالي (شمال غرب) مجددا وقف اطلاق النار.
وهذه البادرة أنعشت الأمل في ايجاد حل في نهاية المطاف لنزاع اودى بحياة اكثر من 40 ألف شخص منذ العام 1984.
وبعد شهرين من ذلك بدأ حزب العمال الكردستاني سحب مقاتليه المقدر عددهم بـ2500، من تركيا الى قواعدهم الخلفية في كردستان العراق.
وفي مقابل هذا الانسحاب يطالب حزب العمال الكردستاني باصلاح القانون الجزائي والقوانين الانتخابية وبحق التدريس باللغة الكردية وبحكم ذاتي اقليمي.
ومن المفترض ان يعطي رئيس الوزراء رده في 30 ايلول(سبتمبر) من خلال عرضه حزمة "اصلاحات ديمقراطية".-(ا ف ب)