تركيب أجهزة مراقبة إشعاعية بمطار العقبة

العقبة - استحدث مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، منظومة أمن نووي، ضمن مجموعة من المرافق للمراقبة الاشعاعية الحدودية، بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ودعم من الحكومة الكندية. وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة لوكالة الانباء الاردنية (بترا): نسعى في المطار لتطبيق افضل الممارسات العالمية في مجال الأمن والحماية من خلال تركيب اجهزة المراقبة الاشعاعية التي جاءت بمنحة من الحكومة الكندية بلغت ثلاثة ملايين دولار.

اضافة اعلان

واشار الى ان هذه الاجهزة التي جرى تركيبها في المطار، هي الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط، وتهدف الى حماية المسافرين من خطورة المواد الاشعاعية، ولزيادة تقييم وتصنيف المطار ليصبح مطارا محوريا واقليميا آمنا، ما يشجع رحلات الترانزيت ويجعل العقبة وجهة سياحية مميزة وآمنة.

وقال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال: إن الأردن وكندا تجمعهما علاقة متينة وإيجابية لسنوات عديدة، وتوجت أخيرا بتوقيع اتفاقية لتقديم الدعم في العديد من المجالات، وهي أول اتفاقية من هذا النوع بين كندا ودولة عربية خاصة في مجال الأمن النووي.

واطلع ماكدوغال خلال زيارته مدينة العقبة على منظومة الموانئ الجديدة وميناء الحاويات وعدد من المشاريع النوعية، مبدياً أعجابه بما تحقق في العقبة من تطور وازدهار.

وعلى هامش الزيارة، التقى ماكدوغال محافظ العقبة صالح النصرات، واستمع منه الى شرح عن واقع مدينة العقبة والمهام التي تقوم بها في خدمة البيئة الاستثمارية والتجارية وتعزيز المنظومة الأمنية في المدينة التي تعد البوابة اللوجستية والتجارية للمملكة.

وقالت المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي: إن ترخيص المشروع من اختصاص الهيئة، وبوشر بتنفيذه عام 2018 وانتهت المرحلة الاولى بتركيب 13 جهازا، موضحة أن هناك 65 جهازا مشابها موزعة على مختلف مناطق المملكة البرية والبحرية ونقاط الطيران الجوي بهدف التفتيش على مصادر الاشعة غير المرخصة ومنع الاتجار بها بطرق غير مشروعة. (بترا)