تزويد مخيم الزعتري بمليون متر مكعب من المياه يوميا

حسين الزيود

المفرق –  قال مدير التعاون والاتصال في منظمة اليونيسيف سمير بدران إن المنظمة تعمل على تزويد مخيم الزعتري للاجئين السوريين في المفرق بكميات مياه تبلغ مليون متر مكعب يوميا، مشيرا إلى أن هذه الكميات تستخدم لغايات الشرب والغسيل.اضافة اعلان
وبين بدران أن الجهات الصحية المحلية ومندوب المنظمة ينفذون عمليات فحص شاملة ومستمرة لهذه المياه ومن خلال منابعها مباشرة، لافتا إلى أن بعض خزانات المياه تظهر فيها رائحة في بعض الأحيان ما يستدعي العمل على تنظيفها وتعقيمها. ولفت إلى أن الآلية المتبعة في عملية توصيل المياه إلى اللاجئين في مخيم الزعتري كانت تتم عن طريق جلبها عبر الصهاريج، غير أنه تم الاسترشاد إلى حفر بئر على عمق 400 متر في منطقة المخيم وكان مجديا حيث وفر معظم كميات المياه التي يحتاجها اللاجئون، موضحا أن ما يتبقى من حاجة للمياه يتم استكمالها بالصهاريج.
وفيما يخص المرافق الصحية أوضح بدران أن هناك مجمعا كبيرا يضم عددا وافرا من دورات المياه بشكل منفصل عن المرافق المخصصة للنساء، مشيرا الى أنه سيتم حاليا تزويدها بالمياه الساخنة استعدادا لفصل الشتاء بواسطة غازات مدفونة تحت الأرض لتحقيق مبدأ السلامة.
واشار بدران الى إنشاء مراكز صديقة للطفل تتمثل بمراكز للترويح ومشرفين نفسيين وتربويين بهدف إخراج الأطفال من البيئة النفسية ذات المزاج السيئ الذي عانوا منه إبان تواجدهم في بلادهم بسبب ما شهدوه من نزاعات دموية وما تبعها من حالات الفرار طلبا للأمان ، مشيرا إلى أنه وفي حالة وجود طفل بحالة نفسية سيئة يتم تحويله إلى متخصصين نفسيا.
وفي مجال التعليم قال إن المقاولين الذين يعملون ببناء المجمع البحريني التعليمي يعملون على مدار الساعة بهدف  الإسراع في إنجاز العمل المطلوب، موضحا أنه سيتم افتتاح المجمع البحريني غدا.
ولفت إلى أن هناك 120 معلما أردنيا يعملون على تنفيذ العملية التدريسية في المخيم وبمساعدة 30 معلما سوريا .
ولفت بدران إلى أن هناك دراسة مسحية جارية الآن لجميع الأطفال السوريين بهدف الكشف على مستوى التغذية لديهم ، مبينا أن الدراسة التي تنفذها وزارة الصحة واليونيسيف ومنظمات التغذية والسكان ستنتهي في الثالث عشر من الشهر الحالي .