آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تساؤلات حول إقامة صلاة “الأضحى” كالمعتاد

زايد الدخيل

عمان – في الوقت الذي لم تصدر وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية قرارا أو تعليمات تنظم إقامة صلاة عيد الأضحى، رجحت مصادر مطلعة إقامة صلاة العيد ضمن نفس التعليمات المخصصة لإقامة الصلاوات حاليا.
وأضافت المصادر، إنه لا يوجد في الوقت الحالي مبرر صحيا لمنع إقامة صلاة العيد حتى اللحظة، مبينة أن الوضع الوبائي بالإضافة للإجراءات الحكومية ساهما في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد داخل الأردن.
وأكدوا ضرورة التزام المصلين بالإجراءات الوقائية الضرورية، من لبس الكمامات والقفازات والتعقيم، لافتين إلى ضرورة وقوف أشخاص خارج المسجد لتعقيم المصلين قبل دخولهم للمسجد.
وكان الناطق باسم اللجنة الوطنية للاوبئة الدكتور نذير عبيدات، أكد في تصريحات صحفية سابقة، أن الوضع الوبائي في الأردن جيد، وبمقارنته مع دول الإقليم فالوضع في الأردن هو الأفضل.
وقال عبيدات إن هذا الوضع الوبائي الجيد غير مفاجئ، مؤكدا أنه لا مشكلة في حال تسجيل إصابة أو اثنتين في الأيام القادمة.
وأضاف، ان الإجراءات التي يتخذها الأردن تضمن بقاء الوضع الوبائي الحالي، حتى في حال تسجيل عدد قليل من الإصابات.
وعن عيد الأضحى، قال عبيدات، إن فرق التقصي على أهبة الاستعداد لهذه المرحلة، والتي تعتمد بشكل كبير على اللجان، مضيفا ان خلال فترة العيد ستكون العينات، الفحوصات العشوائية أقل من المعتاد.
يشار ان وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية قررت في بداية حزيران (يونيو) الماضي فتح المساجد وإقامة الصلاة فيها، بعد أكثر من شهرين من إغلاقها في خطوة اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
ودعت الوزارة حينها كبار السن والأطفال ومن لديهم أعراض مرضية أن يتجنبوا الصلاة في المساجد، حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين، والالتزام بالكمامة والقفازات وإحضار سجادة صلاة خاصة لكل مصل عند الحضور للمساجد، خاصة ان بعض المساجد لن يكون فيها سجاد.
ومع فتح المساجد شددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالتعليمات حتى لا تكون المساجد سببا لنقل العدوى، وضرورة فتح المساجد قبل نصف ساعة من موعد الصلاة واستقبال ما نسبته 50 % من سعة المسجد تحقيقا لفكرة التباعد، وفي حال امتلاء المسجد سيتم استخدام الساحات الخارجية، كما يمكن استخدام ساحات المدارس لإقامة الصلاة عند الحاجة لذلك.
يشار الى ان عددا غفيرا من المواطنين في إحدى محافظات المملكة أقاموا صلاة عيد الفطر الماضي في إحدى الساحات في المحافظة، وقد تمت ملاحقتهم لمخالفتهم اوامر الدفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock