تسجيل أول طعن بنتائج الانتخابات خاص بـ"رابعة عمان"

مقر دائرة الهيئة المستقلة للانتخاب في عمان-(أرشيفية)
مقر دائرة الهيئة المستقلة للانتخاب في عمان-(أرشيفية)

زايد الدخيل

عمان- سجل مرشح لم يحالفه الحظ في الانتخابات النيابية الاخيرة، اول طعن في صحة نيابة أعضاء المجلس النيابي الثامن عشر، عن الدائرة الرابعة في محافظة العاصمة، بحسب مدير الشؤون القانونية في الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة.
وبين القطاونة ان مقدم الطعن ادّعى ان هناك تجاوزات ومخالفات حصلت في انتخابات الدائرة الرابعة في العاصمة، ومنها بطلان اوراق اقتراع، يزعم هو انها "كانت صحيحة".
واشار القطاونة الى ان الهيئة ستقوم الأربعاء بتقديم رد على دعوى ذلك المرشح، مبينا ان مرحلة الطعون في صحة نيابة اعضاء المجلس النيابي الثامن عشر تنتهى في الثاني عشر من الشهر الحالي.
وبين القطاونة أن لمحاكم الاستئناف الحق في رد الطعن، أو قبوله، وبالتالي إعلان مجلس الأمة فوز مرشح آخر، مشيرا إلى أن للناخب الحق بالطعن في صحة نيابة أي عضو فائز بالانتخابات، ضمن نفس الدائرة الانتخابية.
واشار إلى أنه في حال وجدت المحاكم أن إجراءات الانتخابات، في أحد الدوائر، لا تتفق مع القانون، فلها الحق في إعادة الانتخابات بهذه الدائرة.
يُذكر أن نتائج بعض الدوائر الانتخابية، أثارت جدلا، بعد حادثة الاعتداء على صناديق الاقتراع في دائرة بدو الوسط.
وقال القطاونة إن العدد الأكبر من المراجعين للهيئة حتى الآن كان من المرشحين لغايات طلب محاضر عدّ الأصوات للتأكد من العدد الذي حصلوا عليه خلال الانتخابات.
وفيما يتعلق بدوام المحاكم، أوضح القطاونة أن العطل محسوبة من ضمن المدة المحددة لغايات الطعون، بمعنى أنها غير مقتطعة من المدة وستحسب كدوام عادي، بما فيها أيام الجمع والعطل الرسمية، فهي مدد مترابطة منذ يوم الـ28 من أيلول (سبتمبر) الماضي وحتى 15 يوما حتى لو صادف خلال المدة عطل.

اضافة اعلان

 [email protected]