تسرب مياه أمطار في عدد من أنفاق طريق إربد الدائري يثير مخاوف السكان (فيديو)

آثار تسرب مياه من أحد أنفاق طريق إربد الدائري-(الغد)
آثار تسرب مياه من أحد أنفاق طريق إربد الدائري-(الغد)

أحمد التميمي

إربد – تخوف مواطنون وسالكو أنفاق طريق إربد الدائري، من وجود تسربات مياه أمطار داخل الأنفاق، مما يزيد خطورتها في السنوات المقبلة.اضافة اعلان
وقال نائب رئيس بلدية غرب إربد جعفر الطاهات، أن البلدية تلقت شكاوى من مواطنين بوجود تسربات لمياه الأمطار من داخل عدد من الأنفاق داخل حدود مناطق غرب إربد.
وأشار الطاهات، إلى أن حجم التسربات كبير وهناك كميات كبيرة من مياه الأمطار، تتسرب من أعلى الأنفاق دون معرفة ما إذا كانت التسربات ناجمة عن تصدعات أو تشققات في النفق.
وأكد الطاهات أن البلدية ستخاطب الجهات المعنية للوقوف على تلك التسربات وما إذا كانت تشكل خطورة على السلامة العامة.
وطالب بتشكيل لجنة فنية تضم جميع الأطراف للوقوف على ماهية تلك التسربات ومعالجتها قبل استلام العطاء من قبل الجهات الحكومية، مؤكدا أن استمرار تسربات المياه في السنوات المقبلة ينذر بخطورة على مرتادي تلك الأنفاق.
وطالب عضو مجلس محافظة إربد محمد طايل العواودة بمعالجة مشكلة تسربات مياه الأمطار قبل تفاقم المشكلة في السنوات المقبلة، مؤكدا انه سيتم التواصل مع مدير المشروع للوقوف على ماهية تلك التسربات وما إذا كانت تشكل خطورة على المواطنين.
وأكد العواودة، أن العديد من الأنفاق التي تم إنشاؤها في محافظة العاصمة لم تشهد تسربات للمياه عكس بعض الأنفاق التي تم إنشاؤها في محافظة إربد ضمن مشروع طريق إربد الدائري، التي تكون "دلف" مياه الأمطار واضحة للعيان.
وقال العواودة، أن الأنفاق مضى على إنشائها أكثر من 5 سنوات وظهرت بعض العيوب الهندسية فيها هذا العام، الأمر الذي يتطلب من الجهات المعنية الوقوف عليها ومعالجتها قبل تفاقم المشكلة في السنوات المقبلة، وخصوصا وان تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية للطريق بخلطات إسفلتية ساخنة.
وتخوف المواطن محمد نصيرات من تأثير الأمطار على سطح الأنفاق، في ظل وجود كميات كبيرة من المياه المتسربة من النفق، مما يتطلب من الجهات المعنية ضرورة معالجة المشكلة قبل تفاقمها.
وأشار نصيرات إلى أن هناك تشققات واضحة للعيان في أعلى النفق تتسرب منه مياه الأمطار بكميات كبيرة وهي واضحة للعيان، متسائلا عن هذه التشققات، هل هي ناجمة عن خطا أم أمر طبيعي إثناء إنشاء النفق؟.
ودعا علي طلافحة إلى ضرورة معالجة كميات الكبيرة لمياه الأمطار المتجمعة تحت الأنفاق، مما يشكل خطورة على السائقين من خلال إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار.
وأشار إلى أن تلك الأمطار تشكل إعاقة لحركة السير وخصوصا في ظل عدم إنارة بعض الأنفاق وتشهد ظلاما دامسا في الليل.
وحسب الناطق الإعلامي في وزارة الاشغال عمر المحارمة، فقد تبين بعد الكشف الفني عن تسرب مياه الأمطار من خلال عقدات الأنفاق، لعدم اكتمال تنفيذ اعمال الفواصل (فواصل التمدد ) بالمواد الملائمة (mastic with filter mat).
واكد ان تلك الأسباب هي التي أدت الى ظهور تسريب لمياه الأمطار بعقدات الأنفاق، حيث سيتم لاحقا الطلب من المقاول معالجة واستكمال الأعمال المطلوبة. وقال إن النفق لم يسلم إلى الوزارة وما يزال قيد الإنشاء.