تسوانتسيغر يتوقع سحب النهائيات من قطر والفيفا يرد

برلين - توقع عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الألماني ثيو تسوانتسيغر ان تخسر قطر حق استضافتها لمونديال 2022 وذلك في مقابلة مع النسخة الالكترونية لمجلة "سبورت بيلد" المحلية.اضافة اعلان
"اعتقد بأن نهائيات كأس العالم للعام 2022 لن تقام في قطر"، هذا ما قاله الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم لـ"سبورت بيلد بلاس"، مستندا في توقعاته إلى مخاطر استضافة النهائيات خلال فصل الصيف بسبب الحرارة المرتفعة في الخليج العربي خلال شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) ما يهدد سلامة اللاعبين والجمهور على حد سواء.
وأشار تسوانتسيغر إلى تقرير للجنة طبية تحذر من اقامة النهائيات خلال فترة الصيف في هذه الظروف المناخية الحارة حيث تلامس الحرارة 50 درجة مئوية في الخليج العربي خلال هذه الفترة من السنة.
ورأى تسوانتسيغر بأن "كأس العالم لا تعني فقط الملاعب (في إشارة الى المشروع القطري القائم على تبريد الملاعب) بل هناك أيضا المشجعون الذين سيتوافدون من كافة أنحاء العالم وسيتأثرون بالحرارة المرتفعة".
وواصل "أول حادث (ناجم عن الحرارة المرتفعة) يهدد الحياة سيكون عرضة للتحقيق الذي لا يرغب أي عضو من اللجنة التنفيذية الإجابة عليه".
وفي اول رد من الاتحاد الدولي على موقف تسوانتسيغر، قال متحدث باسم فيفا لوكالة "سيد" الالمانية الرياضية: "كما قال السيد تسوانتسيغر نفسه، هذا رأيه الشخصي".
ومن جهته أعرب رئيس اللجنة المنظمة لقطر 2022 حسن الذوادي في مقابلة نشرتها صحيفة "دي فيلت" الالمانية عن ثقته بإقامة نهائيات 2022 في بلاده، قائلا: "كلا، لست قلقا. اولا لأنه لا يوجد أي أساس موجب لسحب كأس العالم، وثانيا هذه المرة الأولى التي ستقام فيها كأس العالم في الشرق الأوسط. عندما يفكر الناس في هذه المنطقة، فغالبا ما تطرأ إلى بالهم الصراعات. كأس العالم ستشكل فرصة لتوحيد الشعوب. ستترك إرثا رياضيا".
وهناك توجه لإقامة نهائيات 2022 في فصل الشتاء لكن هذا الطرح تواجه اعتراضات من روابط البطولات المحلية في اوروبا لما سيسبب ذلك من خلل في الروزنامة السنوية للأندية، كما تواجه قطر انتقادات كثيرة من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي تتهم الامارة الخليجية بسوء استغلال العاملين الاجانب الذين يعملون في تشييد المنشآت الخاصة بالعرس الكروي العالمي. -(أ ف ب)